عزيزتي.. لا تصدقي كل ما يقال عن الحمل!
الحمل والولادة

عزيزتي.. لا تصدقي كل ما يقال عن الحمل!

فوشيا - خاص

ما إن ينتشر خبر حملك بين الأهل والصديقات، حتى يبدأ الجميع بعرض خبراتهن وأفكارهن أمامك؛ وتبدأ النصائح تأتي من كل حدب وصوب، لكن قلّة فقط يعرفن الأصّح. لهذا يتعين عليك عزيزتي الحامل أن تحرصي على معرفة كل ما يخص الحمل بنفسك، كي تتجنبي الوقوع في حيرة بسبب النصائح التي تتقاطر من حولك.

فوشيا تشاركك بعض الأسرار، التي قد لا تخبرك بها صديقة أو زميلة، بل قد تخبرك بعكسها تماماً.

الأكل لشخصين

أكثر نصيحة تسمعها الحامل ” تناولي الطعام لشخصين”، مع العلم أن الشخص الثاني المقصود لا يزال جنيناً لا يتعدى وزنه خمس كيلوغرامات في أفضل الأحوال أثناء الولادة.

هذه النصيحة خاطئة تماماً، فالأكل المفرط لا علاقة له بتوفير تغذية كافية لطفلك، بل سيزيد من تكدس الدهون في جسمك، وفي الأماكن غير المناسبة، بحيث تعانين بعد الولادة من السمنة.

هنا، يوصي الأطباء المرأة الحامل بالتغذية جيداً، أي نوعية الطعام، لا التغذية كثيراً، أي كمية الطعام؛ فالهدف هو أن يحصل جنينك على فوائد غذائية لينمو بشكل جيّد، لذا عليك أن تحرصي على تناول الخضروات والفواكه واللحوم والبيض لتحصلي على الفوائد المتكاملة، لكن بالكميات نفسها التي تتناولينها عادة قبل الحمل.

Beautiful pregnancy eating salad

أجمل تجربة

لا تنفك صديقاتك الأمهات تذكيرك بأن الحمل هو أجمل شعور تعيشه المرأة، وأن فترة الحمل هي الأجمل في حياتهن. قد يكون هذا صحيح نسبياً، لكنه لا يعني أن كل شيء في الحمل رائع؛ فالواقع هو أن تلك الذكريات الجميلة التي يتحدثن عنها تقتصر على فترات محدودة من الحمل، بينما يغلب على شهور الحمل الوهن والتعب وآلام الظهر والغثيان المستمر، وإحساس بالثقل وضيق النفس!

نحن لا نحبطك بالتأكيد، لكن عليك معرفة ما لك وماعليك قبل أن تخوضي تجربة الحمل والأمومة. إذا بدأتِ بسقف توقعات مرتفع، بأنك ستكونين سعيدة، فلسوف تحبطين بسرعة؛ أما إذا كانت توقعاتك تشمل التعب والآلام، فستكونين أقوى لمواجهة تجربة الحمل ككل، بما لها وما عليها، والاستمتاع بإحساس الأمومة التي توفرها التجربة لك.

how-to-eat-happy-during-your-pregnancy-454

ملابس واسعة

في أسابيع الحمل الأولى، تسأل المرأة صديقاتها عن المحلات التي جلبن منها ملابس الحمل، وتبدأن بدورهن بنصحها أن تلبس ملابس فضفاضة كي تخفي حملها. لكن من قال إنه يتوجب على الحامل إخفاء حملها وكبر حجم بطنها؟

إن الحمل يزيد المرأة جمالاً وأنوثة؛ فلا تحاولي أبداً إخفاءه بملابس فضفاضة، بل احرصي، وبكل ثقة، على ارتداء ملابس طبيعية تظهر تفاصيل جسمك وبطنك بشكلك الجديد، والتقطي صوراً مميزة تذكرك بتلك الأيام.

da49e46001c3b8598ada17a27357c675

اكتئاب ما بعد الولادة

تعتقد معظم الحوامل أنهن قد يُصبن باكتئاب ما بعد الولادة، بسبب القصص الكثيرة التي تسمعها الحامل من صديقاتها، لكن هذا الأمر غير صحيح البتة، فالحالة المزاجية للمرأة بعد الولادة تختلف من واحدة لأخرى.

بعض النساء يُصبن بالاكتئاب لأسباب جسدية ونفسية، وقد يكون السبب عدم وجود دعم نفسي ومعنوي للأم الوالدة، أو حتى بسبب ضرر جسمي حدث لها أثناء الولادة.

اطمئني سيدتي؛ فإذا كانت كل أمورك تسير على ما يرام، فلا داعي للقلق منذ الآن، ستسعدين بطفلك وتغمرك الفرحة ما إن يصبح في حضنك بعد شهور الحمل التي يتخللها التعب والمتعة معاً.

Baby Sleeping With Mother

بطن مشوّه

تخاف الحامل من عدم عودة بطنها إلى حالته الأصلية بعد الولادة بسبب شكوى صديقاتها من الأمر، وقد تسمع كلاماً كثيراً بشأن ترهل بطنها، وعدم عودته إلى ما كان عليه قبل الحمل، ناهيك عن تخويفها بأن تشققات البطن ستلازمها طوال حياتها. لكن الحقيقة هي أن البطن مكيّف طبيعياً للعودة إلى حالته الأصلية، لكن بطريقة تدريجية. فقط يتوجب عليك الإهتمام ببطنك جيداً عن طريق لبس المشّد، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة اليومية، وتدليكه بمراهم تساعد على إزالة التشققات، وستحصلين على بطن مشدود كما كان سابقاً، في وقت قصير.

images_96li

الخوف من الولادة

تعاني بعض النساء من آلام كثيرة أثناء المخاض والولادة، وهن لا يترددن في سرد قصصهن المؤلمة لصديقاتهن الحوامل، فتتشكل في ذهن المرأة الحامل صورة مأساوية عن الولادة، وتصبح خائفة منها، كما قد تتأثر نفسياً وتستعد لإجراء ولادة قيصرية هرباً من الآلام.

لكن الحقيقة هي أن معظم الولادات طبيعية ولا تشوبها معوقات. لذا تفاءلي بأن كل شيء سيكون على ما يرام.

doctor_with_pregnant_woman