المرأة بعد الطفل الأول .. تغيرات نفسية وفيزيولوجية

المرأة بعد الطفل الأول .. تغيرات نفسية وفيزيولوجية

فوشيا - من مؤمنة نمرة

نعم أحب أمي كثيراً، لكن مكانتها عندي أصبحت أعظم بعد ولادتي لطفلي الأول عمر.

هكذا بدأت السيدة ليلى محمد (أم لطفلة بعمر ثلاثة أشهر) حديثها عن التغيرات النفسية والفزيولوجية التي أحدثتها ولادة الطفل الأول.

وعبرت محمد الذي التقاها موقع “فوشيا” في دبي عن تقديرها الشديد لأمها لما تحملته من معاناة الحمل والولادة، مؤكدة تنامي شعورها بالمسؤولية تجاه طفلها الصغير الذي يحتاج منها كل رعاية واهتمام.

وأضافت : “عشت لحظات عصيبة في بداية الأمر وشعرت بخوف شديد لعجزي عن تحمل مسؤولية هذا الطفل حتى وصلت لدرجة الاكتئاب، لكن مالبثت أن تجاوزت هذه المرحلة بفضل وقوف أسرتي إلى جانبي ومساعدتي في اعناية بطفلي”.

وتعاني المرأة في فترة مابعد الولادة من مزاج متقلب وإرهاق كبير، بحسب أطباء متخصصين، مشيرين إلى وجود حالات تفقد فيها المرأة الرغبة في الحياة.

وأوضحوا في دراسات متخصصة بطب الأسرة أنه غالبا ما يكون لهذه الحالة علاقة بالتغيرات الهرمونية أو إرهاق ما بعد الوضع، مؤكدين أن التشجيع والحنان والحب الكبير من الأسرة أهم وسيلة للعلاج.

بدورها السيدة كوثر شريف المقيمة في أبوظبي تؤكد أنها تغيرت شكلاً ومضمونا بعد ولادتها لطفلتها الأولى ريتاج.

وبينت شريف لـ “فوشيا” أنها شعرت بخيبة أمل كبيرة بسبب عدم تخلصها الكافي من الزيادة في وزنها الذي اكتسبته أثناء حملها، وخاصة أنها ترضع طفلتها طبيعيا وتخشى أن تؤثرأي حمية على حليبها.

لكن الدراسات هنا تؤكد أن فقدان الأنسجة الدهنية التي تراكمت في فترة الحمل يأخذ وقتا كبيراً، ما يجعل المرأة تشعر بخيبة أمل إذا كانت تتوقع العودة إلى حجمها الطبيعي ما قبل الحمل.

وبحسب دراسات في طب الأسرة، فإنه لا يجب على المرأة أن تتبع حمية قاسية لفقدان الوزن حتى تصل إلى مرحلة ما قبل الحمل، بل عليها أن تأكل وجبات غذائية متوازنة وأن تأخذ قسطا كبيرا من الراحة حتى تستعيد الشفاء.

من جهتها ذكرت السيدة لين حطاب المقيمة في دبي أنها فقدت الشهية لدرجة كبيرة بعد ولادتها لطفلتها الأولى مدى حتى خارت قواها وانهارجسدها ما استدعى دخولها المشفى وإعطائها الادوية المناسبة.

وأشارت إلى أن الأطباء نصحوها بتناول الطعام المتوازن ومضاعفة كمية الحليب والفواكه الطازجة والخضروات الغنية بالبروتين.

وفي هذه الحالة يؤكد الأطباء المتخصصون “أن فقدان الشهية لدى الأم بعد الولادة والإنهاك المستمر يعد مؤشراً للاكتئاب ويجب استشارة الطبيب فوراً”.