زائرتك الشهرية.. وكل ما تريدين معرفته عنها
العادة الشهرية

زائرتك الشهرية.. وكل ما تريدين معرفته عنها

فاطمة يحيى

تلعب الزائرة الشهرية دوراً كبيراً في حياتك اليومية، ولكن هل أنت متأكدة من أنك تعرفين كل شيء عن الدورة الشهرية؟، هناك الكثير من أشكال الحيض التي يمكن أن تؤثر على الجسم والعقل بل وحتى الشعر.

everything-you-ever-need-to-know-about-periods-lightbulb

خلال الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، تواجهين ارتفاعاً في مستويات هرمون البروجسترون المسؤول عن زيادة إنتاج الإفرازات الدهنية، وزيادة هرمون البروجسترون والتيستوستيرون، يمكن أن تجعل المسام تبدو أكبر في الفترة التي تسبق وقتك من الشهر أيضاً.

وقد تتعرض السيدات اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم، لآلام الدورة الشهرية المبرحة، ما يؤدي بالأنسجة – التي عادةً ما تنمو على نفس خط الرحم- إلى النمو خارجه، وهناك بعض من النساء في حالة أسوأ بسبب تناولهن الوجبات الغذائية الدسمة، من المأكولات السريعة، وعدم ممارستهن الرياضة، أو لأنهن يقتربن من انقطاع الطمث، وهذا يعني أنه إذا شعرتِ فجأة بألم شديد أو نزيف يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أكبر، مثل الأورام الليفية أو الأورام الحميدة.

زيادة الوزن

وهناك نساء – خلال الدورة الشهرية – يمكن أن يكتسبن وزناً نتيجة لعدة أشياء، مثل التغيرات الهرمونية التي تسبب احتباس الماء في الجسم، والإرهاق الذي يؤدي إلى عدم القيام بالتمارين الرياضية، والرغبة في أكل كل الأطعمة المالحة والشوكولاتة والأطعمة الدهنية، كما أن التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية تجعل من الأريكة المكان الأكثر راحة، وبالتالي تسبب زيادة الوزن.

وخلال الدورة الشهرية، قد تجدين نفسك تذهبين إلى الحمام أكثر بقليل من المعتاد، لأن جسمك ينتج البروستاجلاندين (وهي مواد كيميائية ترسل إشارة إلى الرحم أو الأمعاء بالعمل) ففي بداية الدورة الشهرية، قد تجدين نفسك تخرجين فضلات أكثر.

ومن بين الأشياء التي قد تودين معرفتها عن الدورة الشهرية، فقد تبين أن النساء اللواتي يقضين الكثير من الوقت معاً، يشهدن حدوث الدورة الشهرية في فترات متماثلة، رغم عدم وجود أبحاث علمية كافية لتدعم هذه الفرضية.

تغيرات هرمونية

وربما تعرفين أنه بالإضافة إلى أنها تجعلنا غريبي الأطوار، فإن الفترة السابقة على الدورة الشهرية يمكن أن تكون مؤلمة حقاً، وهذا يرجع إلى التغير الهرموني المسؤول عن شعورنا بأن مزاجنا معتل ونومنا غير مستقر.

ورغم أن العديدات يعتبرن الدورة الشهرية مصدر إزعاج، إلا أنها مؤشر جيد لصحتك، لأن النزيف الحاد قد ينبهك إلى أمراض خطيرة، مثل فقر الدم أو سرطان الرحم، والتغيرات الحادة في كمية الدماء يمكن أيضاً أن تشير إلى مشاكل في الغدة الدرقية.

وأخيراً، لا داعي للذعر، إذا رأيتِ جلطة بحجم العملة المعدنية في ملابسك الداخلية، فهذا يعني أن دمك يتدفق بسرعة كبيرة بشكل أسرع من قدرة مضادات التخثر على العمل، ولكن إذا كانت الجلطات كبيرة بشكل مخيف (كأن تكون في حجم الخوخ أو البرقوق)، فيجب الرجوع إلى طبيبك وإخباره عن كم تدفق الدماء، لأن هذا يمكن أن يعني إصابتك بفقر الدم.