5 أطعمة تحافظ على العقل سليما‏ً
تغذية

5 أطعمة تحافظ على العقل سليما‏ً

فوشيا ـ من مها محمد

العقل السليم هو ما نسعى إليه جميعا، سواء من قوة التفكير والتركيز، وما نأكله يلعب دوراً كبيراً في ذلك، فالعقل اليقظ المتنبه هو أساس سعادتك وتأقلمك مع المجتمع، ولكن الضغط المتواصل يجهد عقلك وكذلك المواد المؤكسدة (كالشقائق الحرة)، فتدمر الاتصالات العصبية ما يتسبب على المدى البعيد في إتلاف الخلايا العصبية التي تعتبر أساس تكوين المخ.

والاهتمام بالصحة شيء مهم، فالعقل السليم في الجسم السليم، والعقل يعتبر هو المركز الرئيسي للجسم كله، وهذه القائمة من الأطعمة، تحافظ على هدوء العقل وسلامته الصحية.

  1. المكسرات
    تعد المكسرات من الأطعمة التي تمنع التدهور المعرفي، لاحتوائها على فيتامين هـ، كما أنه يسهل الوصول إليه، مثل اللوز أو الجوز والفستق الحلبي .
  2. السمك
    تحتوي الأسماك الدهنية على الكثير من الأحماض الدهنية الأساسية لإدارة الشؤون الإنسانية، ويفضل تناول أسماك السلمون أو سمك الرنجة وسمك الماكريل، للحفاظ على العقل والقلب سليما.
  3. بذور قرع العسل
    بذور القرع من الوجبات الخفيفة للحفاظ على تفكيرك ونشاطك في العمل والدراسة، وهي محملة بالزنك، ويساعد الذاكرة على تعزيز مهارات التفكير.
  4. التوت
    محشو بالكامل من المواد المضادة للأكسدة، هذا ما نحتاجه ليساعد على التركيز والاحتفاظ ببعض المعلومات، كما له دور كبير في الحفاظ على جهاز المناعة.
  5. اللحوم الحمراء
    وتحتوي على نسبة مرتفعة جدا من فيتامين b12، الذي يعتبر فيتامين المخ والصحة والتنمية.