أطعمة تحسن وتزيد من خصوبة المرأة والرجل
تغذية

أطعمة تحسن وتزيد من خصوبة المرأة والرجل

فوشيا- تهاني روحي

إن عملية التكاثر والإنجاب عند الرجال والنساء تحتاج إلى نظام غذائي خاص للحفاظ على نوعية البويضة ونضجها عند النساء وكذلك للمحافظة على الحيوانات المنوية من ناحية العدد والنوعية والكمية عن الرجال.

وتقول د. أمل حداد ، أخصائية التغذية السريرية بأنه يجب الإلتزام بنظام غذائي متوازن يحتوي على الخضار والفواكه والبروتينات بكميات أكثر من المعتاد، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة التي تقوي العضلات وتنشط الهرمونات الأنثوية والذكرية، والمحافظة على كمية الماء التي من شأنها أن تنشط الخلايا وتحافظ على درجة حرارة الجسم.

امل حداد

وتعترف د. حداد بأن أكثر الشعوب إنجابا هم من منطقة الشرق الأوسط وخصوصا الدول العربية، وللأسف الكثير من الأزواج أصبحوا يعانون من مشكلة عدم الإنجاب بالسرعة التي كانت قبل عقدين، وهذا يعود إلى عدة أسباب منها:

  • مشاكل الالتهابات التناسلية عند الرجال والنساء وذلك بعدم الانتباه إلى ان درجة لون ( البول ) أصفر قاتم، وهذا يعود إلى عدة عوامل يجب عندها مراجعة الطبيب المختص.
  • كما أن الخرافات عند النساء بالفرض على بناتهن بأن يتناولن الطعام عن اثنين أثناء وقبل الحمل، وهو يعتبر خطأ كبيرا حيث تتسبب السمنة أحيانا في إعاقة للخصوبة.

أطعمة تحسن وتزيد من خصوبة المرأة والرجل

وتقول د. أمل حداد إن من أهم المواد الغذائية التي تؤثر إيجابا على الإخصاب هي :

  • المكسرات والبذور الكاملة، والفلفل الحار الذي يعمل على زيادة تدفق الدم، والخضروات الورقية الداكنة والتي تحفز انتاج كريات الدم الحمراء لاحتوائها على عناصر حمض الفوليك.
    أطعمة تحسن وتزيد من خصوبة المرأة والرجل أطعمة تحسن وتزيد من خصوبة المرأة والرجل
  • و تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي مهمة بالنسبة للرجال لأنها تعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية ومنع تكدسها، كما تعمل أيضا على تحسين عملية التبويض.أطعمة تحسن وتزيد من خصوبة المرأة والرجل

ولا بد أن يكون السلمون حاضرا ولو لمرة بالأسبوع في الأطعمة بحسب د. حداد حيث أن هذا النوع من الأسماك يحتوي على أحماض الأوميجا-3 التي تساعد على انتاج الهرمونات، بالإضافة إلى أنه يدخل في تركيب الحيوانات المنوية.

أطعمة تحسن وتزيد من خصوبة المرأة والرجل