5 طرق للاستفادة من الفاكهة الناضجة
تغذية

5 طرق للاستفادة من الفاكهة الناضجة

فاطمة يحيى

علينا أن نعترف أنه من المغري إلقاء الثمار التي تخطت ذروة الكمال في النضج. ولكن لمجرد أن ثمار التوت والموز والبطيخ يبدو أطرى قليلاً، فهذا لا يعني أنها سيئة ولا تصلح للأكل، كما أن معرفة أساليب جديدة لاستخدام الفواكه التي تخطت النضج ستساعدك على توفير المال والطعام.

لا تقلقي إذا كانت الفاكهة غير صالحة للأكل ستلاحظي أكبر علامة على ذلك وهي وجود العفن.

unnamed (2)

إليك بعض الاستخدامات لهذه الفاكهة:

أعدي عصائر سموثي: إذا كنتي تحبي السموثي وتريدين توفير المال، فإن الفاكهة شديدة النضج ستحقق لك ذلك. فعندما تصير الفواكه مثل الفراولة والموز والخوخ والمانغو في مرحلة ناضجة جداً بحيث يصعب تناولها على حالها، قطعيها وضعيها في كيس بلاستيك وجمديها لعمل سموثي سهل للغاية.

كوني مبدعة في وصفات الخبز: في حين أننا جميعا نحب أي شيء له علاقة بالأفوكادو إلا أن تلك الثمرة يمكن أن تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة اللينة في غضون يوم واحد. فعندما تبدأ في التحول إلى اللون البني يمكن استخدامها بدلاً من الزبدة والزيت في خبز أشياء مثل الكعك والبراونيز، فكل ثمرة من الأفوكادو توازي نصف كوب من الدهون.

تجهيز مربى الشيا: عندما تبدأ ثمار التوت في الذبول حوليها إلى وجبة إفطار صحية. جربي هرس الفاكهة مثل التوت الأزرق أو التوت الأحمر بالشوكة وضعي عليهم ملعقة كبيرة من الماء وملعقة كبيرة من بذور الشيا وجمديها خلال الليل وفي الصباح، سيكون لديك مربى طازجة خالية من السكر لتضيفيها إلى إفطارك.

ضعيها في زجاجة المياه الخاصة بك: عندما تبدأ الفاكهة في الذبول تزداد حلاوتها للغاية في هذه المرحلة، ولأن طعمها يكون حلو جداً فإنها تضيف نكهة إلى المياه. قطعي التوت الناضج وأضيفيه إلى إبريق كبير من الماء وسيكون لديك مشروباً منعشاً (وطبيعياً) يقضي على العطش.

اصنعي المصاصات: إذا كنت تستطيعين تجميد الثمار سريعة النضج، يمكنك الحفاظ عليها لفترة أطول. وبدلاً من صنع العصائر يمكنك صنع المصاصات. امزجي الفاكهة وأضيفي حليب جوز الهند، ولتجعليها مثل الشربات، أضيفي الماء وجمديها في قوالب المصاصة لتحصلي على الحلوى المثالية في يوم صيفي حار.