مظلتك في فصل الصيف.. من خضار وفاكهة
تغذية

مظلتك في فصل الصيف.. من خضار وفاكهة

باسمة الأحمد

لاشك أن الجفاف يمثل خطراً على الجسم ينبغي تجنبه في فصل الصيف، وخصوصاً إذا كان الانسان يعيش في منطقة ذات مناخ صحراوي أو استوائي. وتناول المزيد من الماء مع أنواع معينة من الفواكه والخضار يبعد عن كل منا شبح المرض الذي قد يتسبب به الحفاف.

الدكتور الأمريكي من أصل تركي محمد أوز، 56 عاماً، صاحب البرنامج التلفزيوني الشهير، عدا عن الكثير من المؤلفات والأعمال الأخرى في ميدان رفع الوعي الصحي بين الناس، ينصح بمجموعة من الخضروات والفواكه الغنية بالماء والقادرة بالتالي على تعويض الجسم ما يفقده عن طريق التعرق في أيام القيظ.

ويبرر الخبير المعروف ذلك بالتاكيد على أن ماء الشرب ليس المصدر الوحيد الذي يحصل من خلاله الجسم على مايحتاجه من السوائل. ويقول إن 20 في المئة  من كمية الماء التي نحتاجها يومياً تأتي في الحقيقة من الخضار والفواكه.

لذلك يرى د.أوز أن من الحكمة أن يشرب كل منا كميات كافية من الماء خلال الصيف،  ويتناول إلى جانب ذلك الفواكه والخضار التي تساعده على مكافحة الجفاف من جهة و توفر له المغذيات الضرورية التي ينبغي للجسم أن ينالها يومياً.

ويوصي د. أوز بتناول أنواع الخضار والفاكهة التالية بانتظام خلال موسوم الحر:

الفلفل، بألوانه المختلفة

تحتوي أنواع الفلفل الاخضر والاصفر والاحمر النيئة على كمية من الماء تعادل  92-93 في المئة من وزنها، والطازج منها الذي لايزال محافظاً على تماسكه هو الأكثر فائدة، ويمكن تحضيره بطرق مختلفة معروفة في المطبخ العربي. لكن د. أوز يوصي بأكلها  محشية بنوع الحبوب المفضل لديك والذي يحتوي على البروتين، حتى تتضاعف الفائدة .

البطيخ الاصفر

وهذا فيه من الماء ما يساوي 90 في المئة من وزنه. وبالإضافة إلى أنه يرطب الحلق ومعه الجسم كله، فطعمه اللذيذ يجعله من الفاكهة التي لايمكن الاستغناء عنها.

الباذنجان

يختزن من الماء وهو نيء ما يعادل 92 في المئة من وزنه،  أما حين عندما يتم سلقه فإن كمية الماء التي تكون فيه تقدر بحوالي 89 في المئة من وزنه.

السبانخ

تؤكل نيئة أو مسلوقة أو معلبة، وفي كل الحالات تبلغ كمية الماء الموجودة فيها قرابة 91 في المئة من وزنها الاجمالي. أما السبانخ المجمدة، فكمية الماء فيها هي 89 في المئة من وزنها.

الفراولة

فيه من الماء ما يساوي 91 في المئة من وزنه حين يكون طازجاً، اما الفريز المجمد الذي لم يضف إليه السكر، فهو يحتوي على ماء يعادل 90% من وزنه.

الطماطم

تحتوي الطماطم  الخضراء او الصفراء أو الحمراء على ماء يقدر بحوالي 93-94  في المئة من وزنها، وهذه النسبة تهبط إلى 89-91 في المئة بالطماطم المعلبة. ووتنخفض النسبة إلى حدها الأدنى الطماطم المجففة تحت اشعة الشمس إذ تصبح 14 في المئةمن الوزن الكلي.

البطيخ الأحمر

وهذا أكثر رواجاً من الاصفر، وتصل كمية الماء إلى ما يعادل 91 في المئة من وزنه.

الكوسا

وهذا نوع من الخضروات الصيفية بامتياز ربما لأنها مليئة بالماء، الذي تعادل كميته ما يساوي 94 في المئة من وزنها الكلي.