أول مدربة عربية لرياضة ” التاي تشي” تخبرك عن فوائدها
تمارين رياضية

أول مدربة عربية لرياضة ” التاي تشي” تخبرك عن فوائدها

فوشيا - خاص

هل سمعت من قبل برياضة روحية تسمى ” التاي تشي”؟

إذا كان جوابك لا فأول مدربة عربية في الشرق الأوسط لهذه الرياضة تخبرك بتفاصيلها. تقول أمة الله باحاذق الحاصلة على الماستر من منظمة ” تاي تشي” للصحة إن هذه الرياضة تعتبر من تقنيات العلاج الطبيعي، وهي رياضة روحية تطورت عن الفنون القتالية القديمة في آسيا، وتعتمد على أداء حركات باسترخاء وانسيابية مع تنظيم التنفس والفكر، وتهدف إلى السيطرة على الجسد والعقل، ويوصف فن “تاي تشي” أحياناً بـ”التأمل المتحرك”.

أمة الله باحاذق

معالجة الأمراض

كما أشارت أمة الله إلى أن اللعبة تعالج العديد من الأمراض، ذاكرة أن منظمة “تاي تشي” للصحة تأسست في الآونة الأخيرة في أستراليا، واستطاعت أن تصمم نماذج لـ”تاي تشي” التي تحسن وتعالج العديد من الأمراض المزمنة، مثل: السرطان بأنواعه، إضافة إلى وجود العديد من الدراسات والبحوث السريرية التي أثبتت فعاليتها في العلاج مقارنة بالحالات التي اكتفت بالعلاج فقط.

وأضافت أن الرياضة انتشرت عبر المدربين في مختلف مناطق العالم، وفي الوقت الحالي زاد عدد المدربين والمدربات في عدة برامج مختلفة، منها: برنامج يعالج التهاب المفاصل، والسكري، وهشاشة العظام، وإعادة التأهيل، وغيرها، وأصبح لدينا الآن مدربون ومدربات في كل من: جدة، الرياض، مكة، المدينة المنورة، تبوك، الأحساء، وفقاً لـ”الرياض”.

كما تساعد رياضة ” التاي تشي” على تحسين التوازن النفسي والجسدي، وتقوية العضلات، ورفع مستوى المرونة، وتحسين معدلات ضغط الدم.