رياضات تجنبيها بعد الأربعين !
تمارين رياضية

رياضات تجنبيها بعد الأربعين !

فريدة محمود

ممارسة الرياضة من أهم الأشياء لصحتك، فهي تُساعدك على التخلص من علامات الشيخوخة، ولكن يجب أن تعرفي ما هي التمارين التي يجب أن تتجنبيها مع تقدم السن، خاصةً لمن تجاوزن الأربعين عامًا؟.

الجري: قد يبدو الأمر مفاجئًا للبعض، إلا أن العديد من الأطباء ينصحون بعدم ممارسة الجري، خاصةً لمسافات طويلة لمن تجاوزن سن الأربعين، نظرًا لأنه يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام، ويُفضل ممارسة رياضة المشي أو الركض الخفيف.

الجري

كمال الأجسام: إذا كنتِ ممن يمارسن رياضة كمال الأجسام، يجب عليكِ أن تحذري بعد الأربعين؛ لأن أضرارها ستكون كبيرة، خاصةً في تأثيرها على المفاصل، ولكن يمكن أن تستمري في ممارسة الرياضة مع مدرب متخصص.

كمال الأجسام

التنس: من الرياضات المفيدة جدًا، لكنها مرهقة للجسم بعد الأربعين، لأنها من الرياضات التي بها إصابات كثيرة وخطيرة أيضًا، يصعب علاجها بعد الأربعين.

التنس

الملاكمة: من أكثر الرياضات المفيدة للجسم، ولكن خلال فترة العشرينات، إلا أنه عند الأربعين يجب أن تتخلي عن الرياضات العنيفة، التي من الممكن أن تتسبب لكِ في جروح عميقة.

الملاكمة

الغوص: من أكثر الرياضات الممتعة، لكن إذا بلغتِ الأربعين يجب أن تقللي من ممارسة الغوص لأنه يؤثر بقوة على القلب، ويجب أن تستشيري طبيبك قبل ممارسة تلك الرياضة الممتعة.

الغوص

ركوب الخيل: يجب أن تتجنبي ركوب الخيل بعد الأربعين، لأن إصاباته خطيرة جدًا خاصةً مع تقدم السن.

ركوب الخيل

بعض تمرينات اليوغا: اليوغا من الرياضات التي تناسب كل الأعمار، إلا أن هناك بعض الأوضاع التي لا يمكن أن تناسبك بعد الأربعين، خاصةً إذا كنت ممن يعانين من ضعف عضلة القلب.

بعض تمرينات اليوغا