بالمسّاج.. ساعدي طفلكِ لينعم بالراحة والهدوء
صحة الطفل

بالمسّاج.. ساعدي طفلكِ لينعم بالراحة والهدوء

فوشيا - همسة رمضان

لايوجد طفلٌُ صغير لا يعاني من مشكلة المغص، التي تُعتَبرُ من المشكلات الأكثر شيوعاً عند الأطفال الرضّع، والتي تثير قلق الأمهات وتوتّرهم إلى حدٍّ كبير، خاصّةً بالنسبة لمن يخضن تجربة الأمومة للمرة الأولى.

وعلى الرّغم من وجود حلٍّ بسيط وفي متناول اليد، إلا أنه لا يخطر على بال الأمهات أن يجربوه، فبطبيعة الحال نلجأ للأطباء والأدوية عند حدوث أي مشكلة، لكنها ربما لا تتطلّب ذلك في الحقيقة.

بالمسّاج.. ساعدي طفلكِ لينعم بالراحة والهدوء

فوشيا ستدلّك عزيزتي الأم إلى أفضل الطرق التي ستخلص طفلكِ من المغص وأبسطها، وذلك عن طريق التدليك لتهدئة جسده المتوتّر من ألم المغص والبكاء الناتج عن الألم، ومساعدته على النوم بهدوء وسكينة خلال دقائق.

بالمسّاج.. ساعدي طفلكِ لينعم بالراحة والهدوء

ولكن قبل البدء بعمليّة التدليك عليكِ القيام ببعض الخطوات التي تضمن جوّاً ملائماً لنجاحها، كتدفئة الغرفة والزيت الخاص بالأطفال الذي ستستخدمينه في عمليّة التّدليك، حتى لا يتعرض طفلك إلى نزلات البرد، بالإضافة إلى تحضير منشفة نظيفة وتدفئتها أيضاً.

تدليك الرقبة والرأس

تدليك الرقبة والرأس

وقبل البدء بخطوات التدليك، تأكدي أنك تحملين طفلك بطريقة آمنة، من خلال وضع بطنه علي يدك وظهره للأعلى، والانتباه إلى أن تكون ذراعاه مسترخيةً على ذراعيكِ، ثمّ يمكنكِ البدء بتدليك رقبته ورأسه

تدليك البطن والمعدة

تدليك البطن والمعدة

حاولي عزيزتي الأم الاستعانة بيدك اليمنى لتمرريها بين ركبتي طفلك، واستخدامي راحة يدك لتدليك بطنه ومعدته بالتحديد ببعض الحركات الدائرية الخفيفة وباستخدام زيت الأطفال الدافئ، وتأكدي خلال هذه الخطوة من وضع رجل طفلك بصورة موازية لكوعك الأيمن.

تدليك الظهر

تدليك الظهر

خلال هذه الخطوة يمكنك الاستعانة براحة يدك اليمنى لتدليك ظهر طفلك بحركات دائرية لطيفة، وتجنبي الضغط بشدّة، حيث ستساعده هذه الحركات في إخراج الغازات وتخليص طفلكِ من المغص.

وبعد انتهائكِ من الخطوات السابقة، إذا استمر طفلك بالبكاء، يتوجّب عليكِ التوقّف واستشارة الطّبيب.