اعتنِ بأسنان طفلك اللبنية بهذه الطرق
صحة الطفل

اعتنِ بأسنان طفلك اللبنية بهذه الطرق

فوشيا- من فابيان عون

تبدأ الأسنان اللبنية (أسنان الطفل الأولى) عادة بالظهور بين 4 أشهر و15 شهرا، بالتالي ببلوغه سنتين ونصف السنة من عمره، تكون أسنانه كلها قد نبتت وعددها 20 سناً.

بدء هذه الأسنان بالظهور:

من الإشارات المعتادة التي تنذر ببدء ظهور هذه الأسنان : سرعة اهتياج الطفل، سيلان لعابه ووضع كل شيء في فمه، المعاناة  من لثة حمراء منتفخة وصلبة ( ويمكن في هذه الحالة  مساعدة الطفل بجعله يعضّ على شيء بارد) فضلا عن ارتفاع درجة حرارته.

أفضل طريقة لتنظيفها:

لا يحتاج الطفل قبل بلوغه عامه الثاني إلى معجون أسنان للتنظيف، حيث يمكن استخدام فرشاة أسنان طرية خاصة للأطفال (بدون معجون أسنان)  لتنظيف الأسنان  مرتين يوميا – إن أمكن ذلك- أمّا في حال استطعنا تنظيفها مرة واحدة يوميا فليكن ذلك قبل خلود الطفل إلى النوم.

ومتى ما كبُر وصار بإمكانه أن يبصق الماء ( حوالى السنتين من العمر) عند ذلك يمكن استعمال كمية  صغيرة من معجون الأسنان الذي يحتوي على القليل من الفلور.

كيفية تجنّب التسوّس :

أكبر مسبب للتسوّس هو كثرة امتصاص قنينة الحليب خلال النهار (بعد ظهور أسنانه)، ووضعه في السرير مع قنينة عصير أو سائل حلو آخر أو حتى الحليب. فعندما تكون أسنان الطفل محاطة بهذه السوائل لمدة طويلة، تجتذب البكتيريا التي تسبّب التسوّس.