5 عادات صحية أسوأ من التدخين
صحة ورشاقة

5 عادات صحية أسوأ من التدخين

فوشيا - منى مصلح

إذا كنت من الأشخاص الذين يعتقدون ان نمط حياتهم صحي، فلا بد لك أن تراجعي معلوماتك قليلاً، فحتى لو كنت بعيدة عن التدخين، فهذا لا يعني بأن حياتك صحية أو أنك محصنة من الأمراض.

هناك عدد من العادات اليومية السيئة التي من الممكن أن تخلّف أضراراً صحية خطيرة على جسمك، ومن المؤكد أنك تمارسين بعضها دون الانتباه لمدى خطورتها وسلبيتها.

هنا نعرض لك بعضاً منها..

الجلوس طوال اليوم

الجلوس طوال اليوم

حتى لو كنت تمارسين الرياضة بانتظام، ولكنك تطيلين فترات جلوسك سواء في المكتب أو السيارة أو حتى في المنزل، من الممكن لك أن تصابي ييعض المشاكل الصحية، فوفقاً لمركز ألبيرتا لعلاج السرطان في كندا، فإن الخمول مرتبط بنحو 160 ألف حالة من سرطان الثدي والبروستات والقولون والرئة.

تناول اللحوم والأجبان بكثرة

تناول اللحوم والأجبان بكثرة

البروتين الحيواني غني بهرمون “أي جي إف 1” وهو الهرمون الذي يعزز نمو الخلايا السرطانية، وأكدت دراسة في جامعة جنوب كاليفورنيا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من هذا الهرمون هم أربع مرات أكثر عرضة للوفاة من مرض السرطان من الذين يتناولون البروتين بنسبة أقل.

الطهي على الغاز الطبيعي

الطهي على الغاز الطبيعي

إذا كنت من الأشخاص الذين يستعملون الغاز الطبيعي لطهي الطعام، فيجب عليك التوقف للتفكير قليلاً، لأن الغاز الطبيعي يعطيكي جرعة إضافية من أول أكسيد الكريون وثاني أكسيد النيتروجين والفورمالديهايد في كل مرة تحضرين فيها الطعام، فتلك هي الملوثات نفسها الموجودة في دخان السجائر. كما وجدت دراسة بيئية عام 2013 أن جميع هذه الملوثات الثلاث في المنازل تتجاوز نظام المبادىء التوجيهية للصحة العامة.

استعمال الزيت الخاطىء للطهي

استعمال الزيت الخاطىء للطهي

حتى إن كنت من النساء اللواتي يستخدمن الفرن الكهرائي، فإنك ما زلت تتعرضين للتلوث الناتج عن الطهي، حيث اظهرت دراسة أن ارتفاع درجة حرارة السمن وزيت فول الصويا أو الزيوت النباتية بشكل عام، تصدر جسيمات وهيدروكربونات متعددة الحلقات، ضارة وموجودة في دخان السجائر ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالالتهاب الشعب الهوائية.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

الحرمان من النوم المزمن قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويزيد من فرصة التعرض لنوبات قلبية والسكتات الدماغية والسمنة ومجموعة واسعة من الأمراض الأخرى، حيث وجدت دراسة أن عدم الحصول على ما يقل عن 6 ساعات من النوم يؤدي إلى ارتفاع نسة الوفاة بنفس النسبة المتواجدة لدى المدخنين. ويقول الخبراء أن الحصول على فترات نوم قصيرة ومتقطعة يسرّع من نمو الأورام السرطانية.