النساء بحاجة للنوم 20 دقيقة أكثر من الرجال
صحة ورشاقة

النساء بحاجة للنوم 20 دقيقة أكثر من الرجال

فوشيا - أحمد صميدة

لعلَّكِ عزيزتي تُتهمين من قِبَل الرَّجُل بالكسل والنوم لفترات طويلة أو كما يقال بالعاميّة “خَمّة نُوم”، من الآن اطمئني فلستِ بحاجة للدفاع عن نفسك ضد هذا الاتهام، حيث وجد العلماء في دراسة بحثية حديثة أجرتها جامعة “لوفبرا” أن النساء بحاجة إلى المزيد من النوم بما يعادل 20 دقيقة مقارنة بالرجال.

أرجع القائمون على الدراسة الاستقصائية والتي اشتملت على “210 رجل وامرأة” في منتصف أعمارهم أسباب احتياج المرأة للنوم أكثر من الرجل لسبب رئيسي وهو أن “عقلها شديد التعقيد” مقارنة بالرجل، ولأن دماغ المرأة يعمل بشكل أكثر جدية وصعوبة خلال النهار لذلك تزيد حاجته للنوم والاسترخاء.

النساء بحاجة للنوم 20 دقيقة أكثر من الرجال

واحدة من المهام الرئيسية للنوم هي إعطاء الفرصة للدماغ لاستعادة نشاطه وانتعاشه وإصلاح نفسه بنفسه، هكذا يقول صاحب الدراسة جيم هورن مدير مركز أبحاث النوم بجامعة لوفبرا، حيث أنه أثناء النوم تقوم القشرة المخية المسؤولة عن التفكير واللغة والذاكرة بالانفصال عن بقية حواس الجسد والتحول لوضع النقاهة والتعافي.

جيم هورن صاحب الدراسة يقول أن كمية النوم تتحدد بناءًا على حجم النشاط الذي يقوم به الإنسان أثناء النهار ومدى تعقيده، كلما زاد استخدامك لعقلك خلال اليوم زادت حاجتك للنوم ولأن النساء بطبيعتهن يقمن بالعديد من المهام في نفس الوقت لذلك يستخدمن الدماغ بشكل أكبر من الرجال ولهذا السبب تزداد حاجتهن للنوم لفترات أطول.