6 فوائد صحية للنوم على الجانب الأيسر.. ستفاجئك!
صحة ورشاقة

6 فوائد صحية للنوم على الجانب الأيسر.. ستفاجئك!

فوشيا - خاص

طريقة النوم وليس مدته هي ما تحقق الراحة النفسية والجسدية.

وقد خلصت بعض الابحاث العلمية الأخيرة الى ان من تنام على الجانب الايسر ليس بالضرورة ان تنعم بنوم افضل الا انها ستبدو بصحة افضل ممن تنام على الجانب الايمن. وهذا نفسه هو ما كانت تذهب اليه المناهج القديم للصحة والطب في الهند والمعروفة بـ”الايورفيديا – علم الحياة”.

مجلة “طب الجهاز الهضمي” الامريكية ركّزت كثيرا على التأثيرات الايجابية التي يتركها النوم على الجانب الأيسر بالنسبة لوظائف الجهاز الهضمي وتخفيف آلام الظهر إضافة إلى تقليل الحرقة في المعدة. وأعطت الدراسة ستة عناوين إيجابية في هذا الخصوص

يدعم الجسم في التخلص من السموم والفضلات

2566425.main_image

وفقا لتقاليد علم الحياة ” الايورفيديا” فإن النوم على الجانب الأيسر يدعم الجهاز اللمفاوي ويسمح بتصفية السائل اللمفاوي بشكل أفضل والفضلات من خلال الغدد اللمفاوية.

فالجانب الأيسر هو المهيمن على الغدد اللمفاوية. وعلاوة على ذلك فقد وجدت بحوث حديثة ان هذه الطريقة تسمح للجسم بالتخلص من النفايات الكيمائية من المخ بكفاءة أكثر، مقارنة بالنوم على الجانب الأيمن الذي يقلل من كفاءة النظام اللمفاوي.

مفيد للقلب

sleep-upright-on-left-side-better-digestion

النوم على الجانب الأيسر يحسن دورة القلب الدموية. وتستند هذه النظرية الى أن الجاذبية ان تيسر الصرف اللمفاوي نحو القلب فضلا عن تداولها بعيدا عنه.

يقلل من حرقة المعدة

indigestion-heartburn-stomach-ache-small-iStock_000041361180_Medium

النوم على الجانب الأيسر يقلل من اعراض الحموضة. وفي المقابل فإن النوم على الجانب الاخر قد يفاقم الاعراض. لذا تنصح الدراسة بإنه عندما تبدأ علامات الحرقة يفضّل أن تستلقي على الجانب الايسر لمدة عشر دقائق لتخفيف هذه الأعراض.

يحسن الهضم

digestive-disorders-and-symptoms-1024x768

تنبع هذه النصيحة من ان النوم على الجانب الايسر قد يحسن الهضم بسبب امور تتعلق بالجاذبية، حيث يسمح لفضلات الطعام التحرك بسهولة من الجاب الأيسر الى القولون وتتحرك الامعاء عند الاستيقاظ في الصباح. كما تسمح هذه الاضطجاعة للبنكرياس والمعدة بالراحة حيث انهما يوجدان على الجانب الأيسر.

كذلك تحسن من توجيه عصارة المعدة وتعزز بسهولة افراز انزيمات البنكرياس. وهكذا يتمكن الهضم من العمل على فترات عوضا عن مرة واحدة وهو ما يحدث في الحقيقية عند النوم على الجانب الأيمن.

يقلل من آلام الظهر

Woman-with-back-pain1

النوم على الجاتب الأيسر يخفف من الضغط على العمود الفقري، لذا فهي طريقة مثالية لمن يعانون من الام الظهر المزمنة .

مفيد للنساء الحوامل

24418914sleeping-positions

علاوة عن تعزيز الدورة الدموية فإن النوم على الجانب الايسر يساعد في تخفيف الضغط على الظهر اضافة الى حفظ الرحم من الضغط على الكبد . كما يزيد هذا الوضع من تدفق الدم الى الرحم والكلي وبالتالي للجنين.

وعلى الرغم من كل ذلك ، كما تفيد الدراسة ، فإن مرضى القلب ومن يعانون من توقف النفس اثناء النوم والارق ومتلازمة النفق الرسغي قد لاتنطبق عليهم تلك الفوائد، ويحتاجون استشارة طبية

وإن كان النوم على الجانب الأيمن هي الطريقة المتبعة لديك، ورغبت في التغيير فقد يأخذ ذلك  بعض الوقت للتعود. وتاليا بعض النصائح التي تقول الدراسة أنها قد تساعد في ذلك:

  1. وضع وسادة خلف الظهر لتصعيب تغيير الوضع.
  2. تغيير مكان النوم الاعتيادي على السرير وبهذه الطريقة لن يختلف تجاه النوم .
  3. قد يتسبب النوم بالضغط على الوركين والكتفين لذا يفضل أن تغيري الفرشة لواحدة اكثر ليونة لتخفيف الضغط على تلك الاجزاء.