دراسة: بعد الأربعين لا تعملي أكثر من 3 أيام في الأسبوع..!
صحة ورشاقة

دراسة: بعد الأربعين لا تعملي أكثر من 3 أيام في الأسبوع..!

فريدة محمود

الكثير منا يحلم بتقليص عدد ساعات العمل أسبوعياً أقل من المعروف، فأغلب دول العالم تجبر موظفيها على العمل لمدة (5) أيام أسبوعياً على الأقل إن لم يكن (6) أيام، إلا أن دراسة حديثة أثبتت أن من هم فوق سن الأربعين عام، تزيد كفاءتهم في العمل، إذا عملوا لمدة (3) أيام في الأسبوع فقط.

وأثبت علماء يابانيون وأستراليون أن العمل لمدة ثلاثة أيام أسبوعياً، مناسب أكثر لمن هم فوق الأربعين عاماً.

وأثبتت الدراسة، أنه مع تقدم العمر يقل الأداء الإدراكي للفرد، لذلك يجب أن تقل عدد ساعات العمل، وللوصول لتلك النتيجة اشتركت جامعتا ملبرون وكيو في الدراسة التي أجريت على حوالي (3000) رجل و (3500) سيدة في أستراليا جميعهم أكبر من (40) عاماً، حيث طلب من المشاركين في الاختبار قراءة كلمات بصوت عال والربط بين أرقام وكلمات في وقت محدد.

واستطاع العلماء من خلال هذه التجربة، إثبات أن الأشخاص الأكثر من أربعين عاماً، ممن يعملون أكثر من (30) ساعة كانوا أقل نجاحاً ممن يعملون أقل من ذلك.

كما حقق أقل النتائج الأشخاص الذين لا يعملون، وأسوأ النتائج كانت ممن يعملون أكثر من (55) ساعة، حيث أثبتت الدراسة أنهم أيضاً أكثر عرضة للإجهاد والإرهاق في العمل.

وأظهرت الدراسة أن العمل يساعد على الحفاظ على الذاكرة واللياقة والنشاط، إلا أن زيادة عدد ساعات العمل يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، مثل الإرهاق والإجهاد بالإضافة إلى قلة التركيز.