الأكل الكاذب.. لأصحاب الوزن الزائد فقط!
صحة ورشاقة

الأكل الكاذب.. لأصحاب الوزن الزائد فقط!

باسمة الأحمد

يبدو أن اهتمام خبراء التغذية المعنيين بمساعدتنا على التخلص من الدهون والوزن الزائد، لم يعد يتركز على نوعية الغذاء الذي نتناوله فحسب، بل ايضاً على كيفية ” التحايل” لحملنا على تجنب التهام المزيد من الأطعمة المتهمة بالتسبب بالبدانة.

وآخر هذه الحيل الطريفة التي راجت عبر الوسائط الاجتماعية، كما تناولتها مطبوعات معروفة مثل “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”، تقوم على خداع الجسم وجعله يشعر وكأنه التهم أكثر مما فعل في الحقيقة والإيحاء له بإحساس كاذب بالشبع.

السر في لزوجة الطعام

الأكل الكاذب.. لأصحاب الوزن الزائد فقط!

ونشرت المجلة الامريكية المذكورة تقريراً يقول فيه باحثون هولنديون أن من التجارب اثبتت أن من الممكن خداع الجسم وبث نوع من الشعور بأنه قد اخذ كفايته من الطعام، وذلك من خلال زيادة لزوجة الطعام أو سماكته.

ويرى هؤلاء الباحثون ان درجة رضى الشخص عن وجبة طعام معينة تتصل بشكل مباشر بمدى شعوره بالشبع بعد الانتهاء من الوجبة. ولم يستبعدوا أن يكون من الممكن تحريض الانسان على الشعور بالشبع من دون أن تكون وجبته مليئة بالحريرات التي تؤدي إلى زيادة وزنه.

ولذلك قاموا بتجربة قدموا فيها لـ 15 شخصاً مخفوق الحليب بدرجتين مختلفتين من الكثافة: سميك يحتوي على 100 حريرة، و خفيف فيه 500 حريرة، وجاءت النتائج مدهشة على حد تعبير الباحثين. فبعد 40 دقيقة من تناول المخفوق، كانت درجة الإحساس بالشبع لدى الذين تناولوا المخفوق السميك 48 من 100، أما الآخرين الذين كان المخفوق السميك من نصيبهم فكانت نسبة الشبع عندهم 58 من 100. وهذا يؤكد بوضوح أن درجة السماكة أو اللزوجة هي مفتاح الإحساس بالشبع.

ولم يتضح بعد إن كان هؤلاء الباحثون، أو غيرهم، سيخرجون علينا بوصفات لتحضير أطباق طعام خاصة شديدة اللزوجة.