أسوأ أشكال “المجاملات” في دراما رمضان
سينما وتلفزيون

أسوأ أشكال “المجاملات” في دراما رمضان

فوشيا – رحاب درويش

تنتشر ظاهرة المجاملات في الشعوب العربية انتشارا كبيرا، بسبب العادات والتقاليد الشرقية القديمة، حيث يقوم أحدهم بفعل شيء جميل لآخر، فيسرع الثاني بـ”ردّ الجميل” على الفور.

ويبدو أن المجاملات انتقلت هذا العام من الشارع المصري والعربي إلى الدراما التلفزيونية، حيث لوحظ أن هناك عددا من المجاملات الشخصية الواضحة في مسلسلات رمضان، كأن تستعين النجمة المصرية مي عزالدين بصديقتها “الأنتيم” هند رضا لتقديم دور مهم في مسلسل “وعد”، رغم أنها ليست ممثلة في الأساس، أو أن تطلب الفنانة المصرية زينة من المنتج استبعاد فنانة وضمّ فنانة أخرى، لأسباب خاصّة، في مسلسل “أزمة نسب”، أو أن يستعين الفنان المصري محمد رمضان بالفنانة المصرية روجينا للقيام بدور زوجته في مسلسل “الأسطورة”، مجاملة لزوجها نقيب الممثلين د.أشرف زكي رغم فارق السن الكبير جدا بينهما.

وهنا مجموعة من أبرز وأسوأ أشكال المجاملات الشخصية في دراما رمضان.

مي عزالدين وهند رضا

ترتبط الفنانة المصرية مي عزالدين بصداقة قوية مع المذيعة المصرية هند رضا، ولا توجد أي أزمة في ذلك، أما المشكلة فهي أن

“مي” تفرض على المنتجين إشراك صديقتها في أعمالها الفنية، وآخرها مسلسلها الجديد “وعد”، الذي ينافس في الموسم الرمضاني الجاري، ومن قبله مسلسلاها “دلع بنات” و”حالة عشق”، اللذين قدمتهما في العامين الماضيين، رغم أن “هند” ليست ممثلة في الأساس، ولا تشارك إلا مجاملة لصديقتها الأنتيم مي عزالدين.

1

يشارك في بطولة “وعد” أحمد صلاح السعدني وحازم سمير وملك قورة وحمدي الميرغني، وتأليف محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج إبراهيم فخر.

محمد رمضان وروجينا

أصرّ الفنان المصري محمد رمضان على اختيار الفنانة المصرية روجينا للقيام بدور زوجته في مسلسل “الأسطورة”، الذي يعرض في الموسم الرمضاني الحالي، رغم فارق السن الكبير بينهما، والذي يصل إلى أكثر من 15 عاما، حيث أن محمد رمضان من مواليد مايو 1988، أي أنه يبلغ من العمر 28 عاما، في حين أن روجينا من مواليد سبتمبر 1968، وتبلغ من العمر 47 عاما، علما أنه لا يوجد أي مبرر درامي في العمل لزواج “رمضان” من سيدة أكبر منه في السن.

والمؤكّد أن “الأسطورة” يجامل د. أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية في مصر، باختيار زوجته لأداء دور غير مناسب لها أبدا، وخاصة أن صداقة قوية تربط بين “رمضان” من ناحية، و”النقيب” من ناحية أخرى.

5

يشارك في بطولة العمل فردوس عبدالحميد وهادي الجيار ومي عمر ونسرين أمين ومحمد عبدالحافظ، وتأليف محمد أحمد عبدالمعطي، وإخراج محمد سامي.

زينة وريم البارودي

في الأزمة الشهيرة التي اندلعت بين الفنانين المصريين زينة وأحمد عز، بخصوص قضية نسب التوأم عزالدين وزين الدين، اتّخذ معظم الفنانين المصريين موقفا محايدا، ولم يعلن كثيرون موقفا مؤيدا لا لزينة ولا لأحمد عز، منعا للإحراج، ولكن عددا قليلا أعلن بشكل واضح موقفه، ومنهم الفنانة المصرية ريم البارودي التي أعلنت مساندتها لزينة ووقوفها إلى جوارها في أزمتها، قبل أن تنتصر فيها ويصدر حكم قضائي لصالحها، لذا لم يكن غريبا أن تصرّ زينة على وجود ريم البارودي ضمن فريق عمل مسلسلها الجديد “أزمة نسب”، الذي يعرض حاليا.

3

يشارك في بطولة العمل محمود عبدالمغني وراندا البحيري وحجاج عبدالعظيم، وتأليف محمد صلاح العزب، وإخراج سعيد حامد.

عادل إمام وخالد سرحان

يحرص الفنان المصري الكبير عادل إمام على التعاون مع المؤلف يوسف معاطي، وابنه المخرج رامي إمام، كل عام، ولكنه يغيّر عادة في طاقم الممثلين، باستثناء خالد سرحان، الذي يصعب أن نجد عملا فنّيا لـ”الزعيم” بدون وجود “سرحان”، وآخرها مسلسل “مأمون وشركاه” الذي يعرض حاليا، ويشارك في بطولته خالد سرحان، الذي تربطه علاقة صداقة قوية بأبناء عادل إمام، الفنان محمد إمام والمخرج رامي إمام، فضلا عن الصداقة التي كانت تجمع عادل إمام بوالد خالد سرحان، الكاتب المصري الراحل سمير سرحان، ومن هنا حرص “الزعيم” على وجود خالد سرحان في معظم أعماله السينمائية والدرامية.

4

يشارك في بطولة “مأمون وشركاه” لبلبة ومصطفى فهمي وشيرين، وتأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.