أعمال رمضانية تم اقتباسها من أعمال عالمية
أخبار النجوم

أعمال رمضانية تم اقتباسها من أعمال عالمية

فوشيا - آندريه داغر

مع بداية شهر رمضان انطلقت الأعمال الرمضانية التي بدأت تحجز مكانتها في قلوب المشاهدين، فالبعض نجح نجاحاً باهراً والبعض الثاني نجح نجاحاً عادياً والبعض الثالث سقط سقوطاً مدوياً.

نسبة الفشل والنجاح لهذه الأعمال ليست موضوعنا اليوم، فالموضوع موضة اقتباس الأعمال الأجنبية وهي ليست بجديدة على عالمنا العربي، فالمنتجون والكتاب يقتبسون بعض أعمالهم من الأفلام العالمية ويحولونها إمّا لأفلام سينمائية أو لمسلسلات تلفزيونية، مع تعريبها بما يتناسب مع عاداتنا الشرقية إلى حد كبير.

وعلى سبيل المثال نذكر فيلم “الراعي والنساء “، وهو فيلم مصري بطولة “أحمد زكي، وسعاد حسني، ويسرا”، وتدور قصته حول رجل يخرج من السجن ويذهب إلى إحدى القرى ويعيش في منزل، تعيش فيه ثلاث نساء ويقيم علاقة معهم، تم انتاجه في العام 1991 وهو من إخراج “علي بدرخان”، وأُعيد تصويره وعرضه في نفس التوقيت تقريبا مع الممثلة نادية الجندي باسم “رغبة متوحشة”، بالاشتراك مع محمود حميدة وسهير المرشدي وحنان ترك وأخرجه خيري بشارة وهو منقول عن القصة العالمية “جزيرة الماعز”.

وفي رمضان 2016 تم تقديم أكثر من عمل مقتبس نذكر منهم مسلسل نص يوم، الذي يُصنف ضمن الأعمال العربية المشتركة وهو مقتبس عن فيلم “original sin”، بطولة “أنطونيو بنديراس، وأنجلينا جولي وتوماس جين”، وكانت قد قدمته قبل أنجلينا الممثلة كاثرين دونوف، وهو فيلم جريمة تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 2001، وعربيا تم تقديمه هذا العام تحت اسم”نص يوم”، وهو من بطولة “تيم حسن، ونادين نسيب نجيم، وباتريك مبارك، وفادي أبي سمرا، عفيف شيّا، عمر ميقاتي، شربل زيادة، بيار جماجيان، شربل اسكندر، جوزيف أبي خليل، بولين حداد” وغيرهم ، وهو من كتابة بسام سلكا وإخراج سامر البرقاوي، ومن إنتاج شركة الصبّاح للإنتاج الفني التي أعلنت أن العمل مقتبس.

نص يوم

ومن الأعمال المقتبسة أيضاً المسلسل المصري “غراند أوتيل”، وهو من بطولة “عمرو يوسف، ودينا الشربيني، ورجاء الجداوي، وشيرين، وأنوشكا”، وعدد كبير من الوجوه المصرية، تدور أحداث المسلسل داخل أحد الفنادق الضخمة التي يسكنها مجتمع رجال الأعمال ويعقدون فيه صفقاتهم، بينما تقع جريمة قتل تتعرض لها موظفة في هذا الفندق، وتبدأ رحلة شقيق الموظفة في البحث عن القاتل لتقديمه للعدالة، وهو من كتابة تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير، وإنتاج محمد مميش، وهو مقتبس من عمل إسباني درامي تم تنفيذه من سنوات عديدة وتم اقتباسه في اكثر من 22 دولة أجنبية، امّا النسخة الإسبانية فهي من بطولة “إيرين أثويلا، وإيريك إلياس، وكارلوس ريفيرا.

غراند اوتيل

المسلسل الثالث هو اللبناني “وين كنتي”، من بطولة “كارلوس عازار، وريتا حايك، ونقولا دانيال، وجويل داغر، وآن ماري سلامة” وغيرهم ، وهو من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج سمير حبشي وإنتاج شركة مروى للإنتاج الفني، وهو مأخوذ من قصة المسلسل التركي “العشق الممنوع”، من بطولة “بيرين سات، وكيفانتش تاتليتوغ، وسيلتشوك يونتم”.

وين كنتي

ويقال إن مسلسل جريمة شغف، وهو من بطولة نادين الراسي، قصي الخولي، منى واصف، تقلا شمعون، ومجدي مشموشي، مأخوذة قصته عن فيلم مصري لأحمد زكي.

1212

الاقتباس ليس بجديد على العالم العربي، خصوصاً أن منتجي هذه الاعمال لا ينفون فكرة اقباسها، والأهم أن النتيجة تكون مرضية والتنفيذ جميل وجذاب.

وكنا قد شهدنا في السنوات السابقة اقتباس لعدد ليس بقليل من الأعمال الأجنبية نذكر منها مسلسل”طريقي”، للفنانة شيرين عبد الوهاب وهو مقتبس عن قصة مطربة كولومبية، وأيضاً مسلسل “روبي”، لـ سيرين عبد النور مقتبس عن مسلسل مكسيكي يحمل نفس الأسم، وكذلك مسلسل “لعبة الموت” المقتبس عن فيلم “SLEEPING WITH THE ENEMY”، وكذلك مسلسل “مثل القمر” المقتبس عن المسلسل المكسيكس”ماريمار”، ومسلسل “تشيللو” الماخوذة قصته عن فيلم ” Indecent proposal ” وغيرهم الكثير من الأعمال.