7 أشياء ممنوعة لصاحبات البشرة الجافة
بشرة

7 أشياء ممنوعة لصاحبات البشرة الجافة

فوشيا - لاما عزت

نضارة البشرة وجمالها من أهم الأشياء التي تعطي راحةً نفسية، مثلها مثل الصحة الجيدة والوزن المثالي. لذلك عليك العناية ببشرتك بغسلها بالماء الدافئ والصابون مع التدليك حول الأنف بشكل دائري وشطف الوجه بشكل تام من الصابون ثم التجفيف بلطف بفوطة ناعمة.

ولضمان عناية سريعة وكافية يجب عليك سيدتي أن تعرفي نوع بشرتك، فهناك ثلاث أنواع مختلفة من البشرة وكل نوع له خصائص وطرق عناية مختلفة، وإذا كنت من أصحاب البشرة الجافة المتعبة فلا تقتربي من هذه الأخطاء أبداً.

إذا نسيتي الترطيب

إذا كنت من أصحاب البشرة العادية أو الدهنية، فلا بأس إذا نسيتي ترطيب بشرتك في أحد الأيام، أما إذا كانت بشرتك جافة فعليك استخدام نوعين من الكريمات المرطبة.

في المساء بعد أن تغسلي وجهك استخدمي مرطباً غنياً، وللصباح قبل وضع المكياج استخدمي مرطباً خفيفاً مع حماية شمسية على الأقل في الصباح واحرصي على ترطيب الرقبة واليدين أيضاً.

يمكنك أيضاً استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب بشرتك في المساء، مثل زيت الأركان، زيت الأفوكادو، وزيت الجوجوبا والتي تعتبر رائعة للبشرة الجافة والتي تستطيعين شراءها من الصيدلية أو السوبرماركت وعليك أن تتجنبي شراء أي شيء معطر أو مع أي مكونات مضافة.

الإفراط في التقشير

البشرة الجافة معرّضة أكثر من غيرها للتقشير والجفاف، وإذا كنت من أصحاب البشرة الجافة فإن أسوأ شيء ممكن القيام به هو التقشير اليومي لبشرتك، لأن الإفراط في التقشير يؤدي إلى تهيج البشرة وبالتالي تصبح جافة أكثر.

يمكنك التقشير من مرّة إلى ثلاث مرات أسبوعياً، وتجنبي المنتجات التي تحتوي على الحبوب التي تهيج البشرة، واستخدمي مقشراً لطيفاً مثل الصابون أو منشفة مبللة بالماء الساخن بإمكانها أن تنجز المهمة.

الاستحمام بماء ساخن لمدة طويلة

معروف عن الماء الساخن أنه يعطي راحة جسدية وذهنية، لكنه غير مفيد للبشرة الجافة، وإذا كنت تستحمين يومياً بالماء الساخن فقد حان الوقت للتغيير، لكن هذا لا يعني أن تستحمي بالماء البارد، بل عليك التقليل من مدة الاستحمام إلى عشرة دقائق فقط أو التقليل من سخونة الماء وجعله فاتراً، كذلك تجنبي غسل الوجه بالماء الساخن لأنّ ذلك يعرّضك للتجاعيد المبكرة.

يمكنك أيضاً تطبيق زيت جوز الهند أو الفازلين قبل الاستحمام للمساعدة في الحفاظ على الجلد من الجفاف.

استخدام منتجات تحتوي على كميات كبيرة من الكحول

خلافاً للرأي السائد، فإنّ وجود كمية صغيرة من الكحول في منتجاتك ليس دائماً أمراً سيئاً، ولكن إذا استخدمت بشكل صحيح، فيمكن للكحول أن يساعد في زيادة فعالية المنتج. ومع ذلك، إذا كان المنتج، يحتوي على كميات عالية من الكحول، فمن المحتمل جداً أن يسبب الجفاف لبشرتك.

فعليك سيدتي أن تقرأي محتويات أي منتج جديد قبل شرائه واختباره على بشرتك لتتأكدي أنه لا يسبب الجفاف لها.

استخدام غسول الوجه القوي

يتحتم على السيدات من ذوي البشرة الجافة، تجنب تعريض الجلد للمنظفات القوية للغاية. على الرغم من أنّ كل سيدة تحتاج أن تنظف وجهها من المكياج إلا أنّ ذلك لا يعني أن تستخدم منظف وجه يسبب لوجهها الحساسية والحكة بعد ذلك.

لذا عليك سيدتي استخدام المنظفات اللطيفة، التي يحتوي بعضها على مرطب للوجه.

استخدام العديد من أقنعة الوجه

إذا كنتِ تملكين بشرة جافة، فيجب أن تكوني دقيقة في اختيار الماسك المناسب لوجهك. فالعديد من الأقنعة تعدنا بتنقية الوجه والتخلص من الرؤوس السوداء وتقليص المسام  وهي بالتالي تسبب الجفاف.

لذلك عليك سيدتي البحث عن الأقنعة التي ترطب وتهدئ بشرتك.

استخدام مكياج مات أو غير لامع

إنّ كريم الأساس والبودرة المات تحرّض على جفاف البشرة، لذا عليك استبدالها بالمساحيق السائلة التي تعطي بشرتك مظهراً رطباً.