كم مرة ينبغي عليك غسل شعرك في الأسبوع؟
شعر

كم مرة ينبغي عليك غسل شعرك في الأسبوع؟

فوشيا - لبنى عبدالكريم

كثيراً ما نسمع عن أضرار غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع لأنه يفقد الشعر حيويته ويجعله جافاً ومتقصفاً وبالتالي يؤدي إلى تساقطه.

تاريخياً، لم يستخدم الشامبو على نطاق واسع حتى أوائل القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أصبح جزءا لا يتجزأ من الروتين اليومي بسبب ازدياد النزعة الاستهلاكية لدى الأشخاص وتأثرهم بالدعايات وفي 1908، ظهر مقال في صحيفة نيويورك تايمز عن “قواعد بسيطة حول كيفية استخدام شامبو الشعر” ينصح النساء بغسل شعرهن كل أسبوعين بدلا من مرة واحدة في الشهر.

فهل نحن بحاجة إلى استخدام الشامبو على الإطلاق، وكم هي عدد المرات التي ينبغي استخدامه فيها خلال الأسبوع ؟

لنبدأ من البداية، يصبح شعرك دهنيا بسبب تراكم الزهم أو الإفرازات الدهنية وهي غدد موجودة في كل مكان في الجسم عدا عن منطقة باطن اليدين والقدمين.

إن تراكم الدهون على الشعر يجعل الأوساخ تلتصق بالشعر لذا فإن وظيفة الشامبو هي التخلص من هذا الإفرازات والأوساخ، وتتوزع الدهون حسب نوعية الشعر، فالشعر الناعم والمنسدل يجعل الدهون تنتشر بسرعة أكبر خلافاً للشعر المجعد والأفريقي أو الكاريبي الذي يكون أكثر سمكاً وعرضة للجفاف نظراً لأن الدهون والمياه تجد صعوبة في الانتشار فيه بسبب التجعدات، ولهذا السبب يفقد الشعر الأفريقي رطوبته بسرعة كبيرة بعد الغسيل.

لحدّ الآن، لم تؤكد الأبحاث العلمية صحة القاعدة التي تقول إنه لا ينبغي غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع وهذا أمر تقتنع فيه السيدات ليس فقط في دول الشرق الأوسط، ولكن في العالم أجمعه.

معظم النساء في الولايات المتحدة الأمريكية يغسلن شعرهن بمعدل 5 مرات في الأسبوع، أما في بريطانيا وأوروبا فيكتفين بـ 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، وفي دول الشرق الأوسط بمعدل مرتين في الأسبوع. لكن ليس كل الحالات تتأثر سلباً بغسيل الشعر المفرط، فهناك عوامل أخرى تساهم في إضعاف نوعية الشعر مثل نوعية الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الكلور أو الترسبات الكلسية، والحمية الغذائية غير المتوازنة، بالإضافة إلى التوتر النفسي الشديد. لذا فمن الصعب تحديد الأسباب المباشرة في تغير نوعية الشعر أو تساقطه.

أكدت بعض الدراسات أن عدد مرات غسل الشعر مرهون بنوعيته:

– فالنسبة للشعر الناعم، يُنصح بغسله كلّ يومين أو ثلاثة، وذلك لأنه معرّضّ للإفرازات الدهنية أكثر من غيره، وفي الحالات الضرورية مثل ممارسة الرياضة كلّ يوم، فيمكن غسله بشكل يوميّ لأن هذا لن يؤذيه بقدر ما قد يسبب أضراراً للشعر الجاف، فالشعر الدهني يفرز الكثير من الدهون التي تغذّي الشعر وتحميه من التلف.

– للشعر الذي تتراوح نوعيته ما بين الدهني والجاف، فيُنصح بعدم غسله يومياً لأنه لا يفرز كميّة كافية من الدهون لتحمي الشعر، لذا يمكن حصر عدد المرات التي يمكن غسله فيها مرّتين أو ثلاث في الأسبوع.

– أما بالنسبة للشعر الكثيف والجاف فمن الصعب جدّاً أن يفرز الدهون الطبيعية ويوزعها في جميع خصلات الشعر، لذا يرى خبراء الشعر بأن غسل الشعر الجاف مرّة في الأسبوع أو حتّى مرّة كلّ أسبوعين كافٍ جداً.