زفاف

حفلات الزفاف أم شهر العسل؟ السؤال الذي يقف عنده عرسان هذا العصر

حفلات الزفاف أم شهر العسل؟ السؤال ا...

بعدما أصبحت تكلفة حفلات الزفاف تتعدى عشرات الآلاف من الدولارات، وأحيانا المئات، بات العديد من العرسان الجدد يفضلون توفير هذه التكلفة الباهظة على ليلة واحدة والسفر حول العالم لبدء حياتهم سويا بمغامرة سياحية قد لا تتكرر أبداً. فبعض الفتيات يفضلن الحفل الخيالي والرومانسي والفستان الأبيض ولائحة المعازيم التي ستشاركهما فرحتهما، ولكن البعض الآخر يرى في إنفاق هذه الأموال على الزينة والطعام وفستان لن ترتديه إلا مرة واحدة نوعاً من البذخ، وبأن استمثار هذه الألوف في تجرية تستمر ولو لأسبوع أفضل وأكثر نفعاً. ففي السعودية مثلا يبلغ معدل حفل الزفاف نحو 200 ألف ريال، وهذا دون حساب قيمة المهر والذهب وشهر

بعدما أصبحت تكلفة حفلات الزفاف تتعدى عشرات الآلاف من الدولارات، وأحيانا المئات، بات العديد من العرسان الجدد يفضلون توفير هذه التكلفة الباهظة على ليلة واحدة والسفر حول العالم لبدء حياتهم سويا بمغامرة سياحية قد لا تتكرر أبداً.

فبعض الفتيات يفضلن الحفل الخيالي والرومانسي والفستان الأبيض ولائحة المعازيم التي ستشاركهما فرحتهما، ولكن البعض الآخر يرى في إنفاق هذه الأموال على الزينة والطعام وفستان لن ترتديه إلا مرة واحدة نوعاً من البذخ، وبأن استمثار هذه الألوف في تجرية تستمر ولو لأسبوع أفضل وأكثر نفعاً.

ففي السعودية مثلا يبلغ معدل حفل الزفاف نحو 200 ألف ريال، وهذا دون حساب قيمة المهر والذهب وشهر العسل، وفرش المنزل وتأثيثه.

أما في الإمارات فيبلغ المعدل نحو 150 ألف ريال، دون حساب المهر والذهب وكلفة الفيلا أو المنزل وما إلى ذلك.

تنحفض التكلفة قليلا في البحرين وقطر والكويت، وتتفاوت من عائلة لأخرى ومن وسط اجتماعي لآخر.

أما في مصر فتصل كلفة الزفاف والذهب وحفلة الخطوبة مجموعة لمعدل 50 ألف جنيه فما فوق طبعا، وفقا للطبقة الاجتماعية.

بينما في لبنان يرتفع الأمر لما فوق الخمسين ألف دولار لحفل الزفاف الواحد بسبب غلاء العملة والمعيشة بشكل عام.

أما في العراق ينخفض الأمر قليلاً إلى ما لا يتعدى العشرة آلاف دولار، وفق نوعية الأكل المقدم في الحفل من عدمه والزينة وتوابعها.

وبغض النظر عن تأثير هذه التكاليف الباهظة على نسبة العنوسة، إلا أنها تشكل عقبة في طريق الأزواج الجدد، وقد تؤخر الارتباط لسنين طويلة.

شهر العسل أهم من الحفل؟

بدأت تظهر مؤخراً موضة توجه العرسان إلى اقتصار حفلات الأعراس على حفنة قليلة من المعازيم، أو إجراء حفل عشاء في مطعم يتعاقد مع العروسان على عشاء معين.

ويتم صب الأموال المتبقية من الميزانية لشهر عسل، في دول متوسطة التكاليف مثل تركيا أو تايلاند أو ماليزيا أو اليونان.

وأنت هل تفضلين أن تستمتعي بحفل الزفاف كاملاً من كل النواحي، أم تفضلين السفر والاستمتاع مع عريسك لو قُدّر لك أن تختاري؟

تعليقات

مقالات ذات صلة