دراسة تكشف عن المبالغ التي يتقاضاها مشاهير السوشال ميديا
دراسة تكشف عن المبالغ التي يتقاضاها مشاهير السوشال ميديادراسة تكشف عن المبالغ التي يتقاضاها مشاهير السوشال ميديا

دراسة تكشف عن المبالغ التي يتقاضاها مشاهير السوشال ميديا

أوضحت دراسة أجرتها شركة "دي آر سي" السعودية لأبحاث السوق وتحليل البيانات، حجم المبالغ التي يتقاضاها مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي مقابل الدعاية والإعلان، وأكثر المنصات تأثيرا على العملاء.

أفادت الدراسة أن سناب شات أكثر المنصات متابعة للإعلانات بنسبة 48 % ثم إنستغرام 29 % ثم تويتر 23 % وأخيرا يوتيوب 9 %، وجاءت الرياضة كأعلى مجالات المتابعة 35 % ثم الكوميديا 33 % فالأزياء 32 % ومثلها ريادة الأعمال وأخيرا تطوير الذات 30 %.

وأشارت إلى أن الجهات الحكومية من أبرز 3 جهات يتم الإعلان عنها من قبل المؤثرين، وأن متوسط عدد الإعلانات 4 إعلانات شهريا لأربع جهات، ويصل متوسط الدخل الشهري إلى 268 ألف ريال اي ما يعادل حوالي 76255 دولارا امريكيا.

ولفتت الدراسة إلى ضرورة وجود منصة حكومية لتنظيم عملية الإعلانات وإصدار رخصة مهنية لعمل المؤثرين فيها، مع توعية وتثقيف أصحاب المصلحة في السوق وزيادة الرقابة على محتوى الإعلانات المقدمة من المشاهير بما يتناسب مع القيم الإسلامية والهوية الوطنية والمبادئ والأخلاق والسلامة الصحية.

وأتت الدراسة على خلفية قضية غسيل أموال المشاهير التي أثارت الرأي العام بعد أنباء عن تورط العديد من مشاهير الكويت في الأموال المشبوهة

وتثير قضية "غسيل الأموال" مع المشاهير ضجّة في الخليج وخاصة الكويت منذ عدة أسابيع وعلى إثرها تم التحفظ على أموال 10 من المشتبه بتورطهم لحين انتهاء التحقيقات معهم والتأكد من صحة التورط من عدمه، بينما ترد بلاغات أخرى بشأن مشاهير آخرين سيتم الإعلان عنهم أيضًا من جانب المنوطة بهم التحقيقات في تلك القضية خلال الفترة المقبلة.

وتلقت وحدة التحرّيات 10 إخطارات لمشاهير جدد؛ ليرتفع عدد الإخطارات إلى 20 إخطارا.

وأكدت المصادر الكويتية أن جهودا جبّارة تُبذل لجمع المعلومات حول شبهات المشاهير العشرة الذين جرت إحالتهم إلى النيابة، وتحقيقات أخرى على الإخطارات الجديدة، حيث من المتوقع أن تمتد التحرّيات إلى الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com