في 5 دقائق.. حيلة بسيطة تُرجِع طفلك لنومه بعد استيقاظه باكيا
في 5 دقائق.. حيلة بسيطة تُرجِع طفلك لنومه بعد استيقاظه باكيافي 5 دقائق.. حيلة بسيطة تُرجِع طفلك لنومه بعد استيقاظه باكيا

في 5 دقائق.. حيلة بسيطة تُرجِع طفلك لنومه بعد استيقاظه باكيا

من أكثر المعضلات التي تواجهها أي أم في فترة ما بعد الولادة هي استيقاظ طفلها باكيا بعد استغراقه واستغراقها في النوم، لتجد الأم نفسها مضطرة لأن تعيد معه الكرّة من جديد، بعدما استنزفت معه جهدا كبيرا في سبيل تهدئته وتهيئته من أجل الدخول في النوم.

ولحسن الحظ أن هناك طريقة فعالة، على حسب ما توصل إليه الباحثون في دراسة حديثة نُشِرَت نتائجها قبل أيام في مجلة Current Biology، يمكنها أن تساعد الأمهات على مواجهة تلك المعضلة المؤرقة وتوفر عليهن عناء كبيرا خلال ساعات الليل.

وجد الباحثون أن هناك طريقة تسهل انخراط الطفل في النوم مجددا، تعرف باسم "استجابة النقل"، حيث تساعد الأبوين على إعادة الطفل للنوم من جديد بطريقة أكثر فعالية.

ما هي حيلة "استجابة النقل"؟



ثبت من خلال الدراسة أن حمل الطفل والمشي به في أرجاء المكان لمدة 5 دقائق أمر من شأنه أن يزيد بشكل كبير من فرص انخراطه في النوم بشكل سريع وبمنتهى الأريحية.

والفكرة الرئيسية في تلك الحيلة هي أن تظل الأم رفقة الطفل وأن تنتظر ما بين 5 ـ 8 دقائق قبل أن تقوم بإعادته مجددا إلى سريره، حيث يؤكد الباحثون أن ذلك يضمن انخراطه تماما في النوم، دون أن يعاود الاستيقاظ مرة أخرى؛ ما يوفر على الأم عناءً كبيرا.

وخلص الباحثون لتلك النتيجة بعد مراقبتهم 21 أما وأطفالهن الرضع (بأعمار تصل لـ 7 أشهر)، لمتابعة واستكشاف الطرق التي اتبعتها الأمهات مع أطفالهن، وتبين لهم أن طريقة حمل الطفل والمشي به في أرجاء المكان هي أكثر الطرق فعالية لوقف بكاء الطفل ومن ثم الانخراط في النوم خلال 5 دقائق، لأنها تنقل للطفل شعورا بالهدوء والاسترخاء.

وعلقت على ذلك ليزا هوانغ، وهي طبيبة أطفال بالولايات المتحدة، بقولها "أثبتت الدراسة وجهة نظر الأطباء الموضوعية عن أن المشي مع الطفل يحاكي الحركة التي كان يشعر بها وقت أن كان في رحم أمه، حيث سرعان ما يعمل ذلك على تهدئته، لأنه معتاد على أن تلك الحركة تريحه، ولهذا سرعان ما يستجيب لها، وينخرط بعدها في النوم".

نصائح أخرى تساعدك على تهدئة طفلك وإعادته للنوم



هناك طريقة أخرى يوصي بها أطباء الأطفال تعرف باسم "طريقة الاستيقاظ والنوم"، وهي صورة من صور التدريب على النوم الهادئ، وتنطوي على استخدام ضوضاء خفيفة مع الأرجحة لتهدئة الطفل وتهيئته للنوم سريعا، بعد أن ينتقل إليه شعور الاسترخاء.

وهناك أيضا طريقة أخرى مجربة من الأبوين، تعتمد على 4 ركائز هي التقميط، النوم على أحد الجانبين، التزام الصمت التام والأرجحة، وقد ثبت من خلال دراسة نشرت حول تلك الطريقة عام 2019 أنها تطيل من فترة نوم الرضع وتشجع على سلوكيات تنظيم الذات.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com