هكذا تصنعين بيئة تعليمية لطفلك في المنزل
هكذا تصنعين بيئة تعليمية لطفلك في المنزلهكذا تصنعين بيئة تعليمية لطفلك في المنزل

هكذا تصنعين بيئة تعليمية لطفلك في المنزل

خلق بيئة تعليمية للطفل في مرحلة الروضة وما قبلها، لا يحتاج إلا لعدد قليل من المواد الرخيصة، ولكن مشاركة الوالدين هي المفتاح.

فالأطفال في هذا العمر يعملون على فهم اللغة واستخدامها استعدادا لتعلم القراءة، وهم يستفيدون من الحديث مع الكبار في تعلم كلمات جديدة. لخلق بيئة تعليمية لطفلك الصغير أنت بحاجة لأشياء قليلة وبعض الممارسات السهلة.

ما الذي تحتاجينه؟


كتب أطفال

كتب الحروف الهجائية والقصص هي الأنسب. سيستمتع أطفال الروضة بقصص أطول وسيتمكن بعضهم من قراءة الكتب السهلة جدا بأنفسهم بعد فترة قصيرة.

الحروف

من المهم أن يكون لديك في المنزل عدد من أنواع الحروف التي يمكن لطفلك تحريكها. يوجد حروف من مواد مختلفة يمكنك الاختيار من بينها.

مواد للكتابة

أقلام وفراشي التلوين وأقلام الرصاص مثالية، والورق الكبير هو الأفضل للأطفال الصغار. كما أن وجود نموذج للحروف يسمح لهم بالرجوع إليها إذا واجهوا مشكلة في تذكر تكوينات الحروف.

الأقراص المدمجة (CDs)

الكتب وموسيقى الأطفال على الأقراص المدمجة هي طريقة أخرى لطفلك للاستمتاع بالقصص والموسيقى. وهناك مجموعات كبيرة من الكتب الصوتية وأقراص الموسيقى المدمجة للأطفال.

أشرطة الفيديو

يمكن أن تساعد مقاطع الفيديو طفلك الصغير على تعلم المفاهيم والمعلومات الأساسية، بالإضافة إلى تعريفه بأدب الأطفال الجيد. وتعتبر مقاطع الفيديو التي تحتوي على الأبجدية مناسبة.

ما الذي يمكنك أن تفعليه؟

نظّمي رفا لكتب طفلك: أعدي رفّا للكتب في مكان يسهل على طفلك الوصول إليه كي يتمكن من الوصول إلى الكتب واستخدامها دون إذن منك. وجود مكان خاص لكتب طفلك سيثبت له أن الكتب ذات قيمة.

قومي بإعداد مكان يستعمله طفلك للكتابة

وجود جميع المواد الخاصة بالكتابة في مكان واحد يسهل الوصول إليه سيشجع طفلك الصغير على الكتابة. وجود طاولة صغيرة أو مكتب للكتابة سيشجع طفلك على رؤية الكتابة كنشاط مهم.

تحدثي مع طفلك عن الأشياء التي تهمه

إطرحي أسئلة حقيقية، أسئلة لا تعرفين إجابتها بالفعل، أسئلة تساعد الأطفال على التفكير في لماذا وكيف وليس فقط ماذا. عندما تتحدثان، تأكدي من الاستماع إلى رد فعل طفلك والبناء على ما يقوله.

أدخلي كلمات جديدة عندما تتحدثين مع طفلك

عند استخدام كلمة جديدة، تأكدي من شرح معناها لطفلك وشجعيه على السؤال عندما لا يعرف معنى الكلمة.

اجعلي القراءة بصوت عالٍ عادة يومية

لتكن القراءة روتينا تقومان به كل يوم في الوقت نفسه وفي المكان ذاته المريح، مثل السرير أو على الأريكة. إجعلي القراءة بصوت عال وقتا ينتظره طفلك.

أشيري إلى الكلمات بأصبعك عندما تقرئين بصوت عالٍ

ليس عليك القيام بذلك في كل صفحة، لكن الإشارة إلى الكلمات الموجودة في عنوان الكتاب، أو إلى كلمات تكررت في كتاب مصور، هي فكرة جيدة. عندما تشيرين إلى الكلمات، فإن شكل الكلمة يرسخ في ذهن طفلك، ويستوعب التطابق بين الكلمات المنطوقة والمكتوبة.

استمعي لطفلك وهو يقرأ

في نهاية مرحلة الروضة، يكون معظم الأطفال قادرين على قراءة بعض الكتب السهلة جدا بصوت عالٍ، غالبا بالاعتماد على الصور وما يتذكرونه من القصة. خصصي بعض الوقت للاستماع إلى طفلك وهو يقرأ عندما يكون جاهزا. لكن تجنبي دفعه للقيام بذلك.

قومي بدمج القراءة في النزهات

رافقي طفلك لزيارة المكتبة العامة أو متجر الكتب للعثور على أفكار جديدة للقراءة بصوت عالٍ لطفلك. تتميز العديد من المكتبات بساعات أغان وقصص مجانية يمكن للأطفال الصغار الاستمتاع بها.

عليك أنت أيضا أن تكوني قارئة:

واحدة من أكثر الطرق فعالية لمساعدة الأطفال على أن يقرأوا ويكتبوا هي أن تكوني أنت المثال أمامهم. وإظهار أنك تقدرين القراءة والكتابة وأن لهما أغراضا مفيدة. تأكدي من أن لديك مجموعة متنوعة من الكتب وأدوات الكتابة في منزلك، وأنك تستخدمينها بشكل منتظم. وأن تتحدثي مع طفلك عما تقرئين وتكتبين.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com