فوشيا جديد فوشيا

انتبهي.. التلفزيون قد يسبب الاكتئاب لطفلك

إذا كان تعلّق طفلك بالتلفزيون يسبب لك مشكلة، فلا داعي للحيرة والبحث عن الأسباب الكامنة وراء ذلك، فالسبب الرئيسي هو تقليد الآباء؛ حيث وجدت دراسة حديثة أن الأطفال يتعلقون بالتلفزيون إذا شاهدوا آباءهم يجلسون أمامه مطولاً.

تقليد الآباء

كشفت الدراسة التي أجراها باحثون في مركز كنبرغ في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة، أن مشاهدة الوالدين للتلفزيون هي المؤشر الأول لتعلق الأطفال به وإدمانه؛ ففي كل ساعة يشاهد فيها الآباء التلفزيون، تقابلها 23 دقيقة إضافية يجلس فيها الطفل أمام الشاشة.

مشكلات صحية

كانت أبحاث سابقة قد ربطت مشاهدة التلفزيون بإصابة الطفل بمشكلات صحية؛ مثل السمنة، وقلة النشاط البدني، وقلة النوم. وأوصى الباحثون بتقليل الوقت الذي يجلس فيه الأطفال أمام الشاسة الصغيرة.

اكتئاب ولكن

كذلك، وجدت دراسة أخرى شملت أكثر من 125 ألف مشارك أن الأطفال الذين يحدقون في شاشات التلفزيون لساعات طويلة أكثر عرضة من أقرانهم ممن يخصصون له وقتاً محدداً وقليلاً، وذلك بمعدل 80 في المئة. في المقابل، فإن الأطفال الذين لا يشاهدون التلفزيون بتاتاً معرضون أيضاً للاكتئاب، حيث وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتابعون التلفزيون لمدة نصف ساعة يومياً،  أقل عرضة من غيرهم للإصابة بالاكتئاب، بمعدل 8 في المئة.
أخر الأخبار على فوشيا