قللي السكر لطفلك البدين
قللي السكر لطفلك البدين قللي السكر لطفلك البدين
تربية الطفل

قللي السكر لطفلك البدين

فريق التحرير

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة سان فرانسيسكو وجامعة تورو الأمريكيتين إن تقليل السكر يُحسّن صحة الأطفال البدناء، حتى دون إنقاص الوزن.
شارك في هذه الدراسة 43 طفلاً بديناً تتراوح أعمارهم من 9 إلى 18 عاماً، يعانون من مشكلة واحدة على الأقل من مشكلات متلازمة الأيض، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم، أو أحد مؤشرات الكبد الدهني.

نظام غذائي


وخضع المشاركون في الدراسة لنظام غذائي، تم فيه خفض كمية السكر من 28 إلى 10 في المئة، كما تم خفض كمية سكر الفركتوز من 12 إلى 4 في المئة من المجموع الكلي للسعرات الحرارية لمدة 9 أيام، مع الحصول على عدد السعرات نفسه من خلال النشا كبديل للسكر، الذي يحتوي أيضاً على القدر ذاته من الدهون والبروتين والكربوهيدرات، التي يستهلكونها.

تحسن الأيض


بعد مرور 9 أيام تحسنت صحة الأيض لدى المشاركين في الدراسة مع عدم وجود تغير في الوزن؛ حيث انخفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 5 ملم والدهون الثلاثية حوالي 33 نقطة والكوليسترول الضار (LDL10 ) نقاط تقريباً مع تحسن نتائج اختبار وظائف الكبد وانخفاض السكر في الدم أثناء الصيام 5 نقاط تقريباً، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الأنسولين بمقدار الثلث تقريباً.

تأثير إيجابي


خلصت الدراسة إلى أن تقليل الأطفال البدناء من تناول السكريات دون تغيير مجموع السعرات الحرارية له تأثير إيجابي على عملية الأيض وصحتهم بصفة عامة؛ لأن ضرر السكر لا يكمن في ارتفاع عدد السعرات الحرارية أو تأثيره السلبي على الوزن فحسب، بل لتأثيره السلبي على عملية الأيض أيضاً.

ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي يجتمعان لأول مرة بعد الطلاق

زواج التوأم الملتصق الشهير "آبي وبريتاني".. هذه قصتهما

نتاشا شوفاني لـ"فوشيا": مسلسل "تاج" غيّر قواعد اللعبة

إطلالات رمضانية بتوقيع خليجي

رشا شربتجي: مفاجآت صادمة تنتظر الجمهور في "ولاد بديعة"