علامات تشير إلى تعرض طفلك للتنمر في المدرسة.. انتبهي إليها!
علامات تشير إلى تعرض طفلك للتنمر في المدرسة.. انتبهي إليها!علامات تشير إلى تعرض طفلك للتنمر في المدرسة.. انتبهي إليها!

علامات تشير إلى تعرض طفلك للتنمر في المدرسة.. انتبهي إليها!

تزايد خوف الآباء والأمهات بشكل كبير بعد انتشار ظاهرة التنمر بشكل كبير بين طلاب المدارس؛ الأمر الذي يدفعهم للوصول لشتى الطرق لحماية أطفالهم من هذه الظاهرة المدمرة.

ونشرت صحيفة "بينك فيلا" أن التنمر له أشكال مختلفة جسدية، عاطفية، لفظية وغير لفظية وينتشر التنمر بشكل كبير في المدارس في المرحلة التي يبدأ فيها الأطفال تعلم وفهم السلوك والتواصل الاجتماعي، فهناك أشياء وسلوكيات كثيرة تندرج تحت بند التنمر، ليس فقط تعرض الطفل للضرب أو الإيذاء الجسدي.

إليك هذه العلامات التي تكشف لكِ مبكرًا أن طفلك ضحية من ضحايا التنمر، فانتبهي إليها جيدًا:

العلامة الأولى التي تنبهك إلى احتمالية تعرض طفلك للتنمر هي الفقد المستمر لأغراضه الشخصية أو عودته من المدرسة بملابس ممزقة أو وجود ندوب أو إصابات مع تبريرات غير منطقية من الطفل، فقد يكون يتعرض للضرب من قبل المتنمرين للحصول على أغراضه الشخصية.

التظاهر بالإعياء قد يكون سببًا لتعرض الطفل للتنمر في المدرسة، فهناك أطفال يستيقظون كل صباح وهم يتظاهرون بآلام المعدة أو الصداع على الرغم من أن الكشف الطبي الدوري يؤكد على خلوهم من أي أمراض، فعليكِ الانتباه والتحقق من ما يتعرض له طفلك داخل المدرسة يجعله يتظاهر بالمرض حتى يتفادى يومًا آخر من العذاب النفسي أو الجسدي.

مواجهة مشكلات في تغيير عادات النوم أو عادات تناول الطعام والتملص من التواجد مع أفراد الأسرة قد تكون علامة على تعرض الطفل للتنمر؛ فهذا الأمر يؤثر على أذهانهم بشكل كبير ويؤدي إلى تغيير جذري في عاداتهم اليومية ويؤثر على شهيتهم أيضًا إما بالامتناع عن الأكل أو الأكل بشراهة شديدة أو طلب كميات كبيرة من الطعام يأخذها معه إلى المدرسة؛ هذه العلامة تُنذر بأن طفلك يتعرض للتنمر ويدفع الطعام مقابل حماية نفسه.

من العلامات التي تُنذرك بتعرض طفلك للتنمر أيضًا هو التغير السريع في حالته المزاجية من السعادة للحزن من الحيوية للشعور بالوهن والإحباط ثم الغضب، وقد يتطور الأمر لمحاولة الطفل لإيذاء نفسه والإقدام على الانتحار.

إنسحاب طفلك تدريجيًا من الحياة الاجتماعية ورفضه الذهاب إلى الرحلات المدرسية أو الحفلات أو أي تجمعات اجتماعية مع رفضه التحدث عن مشاعره والانقطاع عن المشاركة في أي حديث.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com