تربية الطفل

بعد تعوُّد الإخوة على النوم بذات الغرفة.. كيف يمكن فصلهما؟

بعد تعوُّد الإخوة على النوم بذات ال...

لكلِّ مرحلة خصائصها المختلفة بين الذكر والأنثى، ومن المعروف أن سرعة نمو الأنثى أسرع من نمو الذكر. وهذا ما يفرض على الأبويْن الانتباه لهذا الأمر، وتوعية الولد والبنت بالاختلافات بينهما وشرحها لهم بطرق يستطيعان فهمها عندما يقرّران فصلهما في الغرف. أهمية فصل الأخوة عن بعضهما عن هذا الموضوع، بيّنت أخصائية تربية الطفل سيرسا قوفبز ضرورة توضيح الاختلافات بين الأخ وأخته عند بلوغهما سنّ العاشرة، وأنه لكلٍّ منهما خصوصيات وأمور يُمنع الاقتراب منها حتى بين بعضهما. إذْ بهذا السنّ، يصبح الأطفال بشكل عام، بالغين وقادرين على تمييز الاختلافات، وهذا ما يستدعي من أبويْهما التكلم معهما بطرق بسيطة وحذِرة في آنٍ معًا،

لكلِّ مرحلة خصائصها المختلفة بين الذكر والأنثى، ومن المعروف أن سرعة نمو الأنثى أسرع من نمو الذكر.

وهذا ما يفرض على الأبويْن الانتباه لهذا الأمر، وتوعية الولد والبنت بالاختلافات بينهما وشرحها لهم بطرق يستطيعان فهمها عندما يقرّران فصلهما في الغرف.

أهمية فصل الأخوة عن بعضهما

عن هذا الموضوع، بيّنت أخصائية تربية الطفل سيرسا قوفبز ضرورة توضيح الاختلافات بين الأخ وأخته عند بلوغهما سنّ العاشرة، وأنه لكلٍّ منهما خصوصيات وأمور يُمنع الاقتراب منها حتى بين بعضهما.

إذْ بهذا السنّ، يصبح الأطفال بشكل عام، بالغين وقادرين على تمييز الاختلافات، وهذا ما يستدعي من أبويْهما التكلم معهما بطرق بسيطة وحذِرة في آنٍ معًا، لتبسيط الأمور، مقابل منحهما المساحة الكافية في طرح الأسئلة لزيادة إدراكهما ومعرفتهما عن سبب الفصل، كي لا يذهبا لأشخاص آخرين لمعرفة الإجابة منهم.

ماذا لو اعترضا على هذا القرار؟

في البداية، قد يجد الأبويْن صعوبةً كبيرةً عند فصل الأخ عن أخته، خصوصًا بعد اعتيادهما مدة طويلة قضاء معظم الوقت والنوم معًا في الغرفة نفسها.

ولكن بطرق عملية بسيطة، يستطيع الأبوان إخبار الطفل بأنه أصبح كبيرًا، وعليه النوم وحده، ومن ثم تحفيزه بالمكافآت المادية والمعنوية كلما نام بمفرده، وتطبيق الأمر كذلك على أخته، وفق الأخصائية قوفبز.

كما نصحت الأخصائية الأم بالبقاء مثلاً فترة قصيرة برفقة أطفالها ثم التدرج بالابتعاد عنهم، وإن عاند أحدهم قرار الفصل عليها استخدام وسيلة الحزم وعدم التساهل معه حتى يعرف أهمية الوضع ويعتاد عليه.

 

اترك تعليقاً