فوشيا جديد فوشيا

هكذا يتسبب الأبوان في انهيار صداقات أطفالهما في الصغر!

توصلت دراسة أمريكية فنلندية مشتركة أجريت مؤخراً، أن الأبوين قد يكونان أحد الأسباب التي تؤدي إلى انهيار علاقات الصداقة بين الأطفال.

وأوضح الباحثون أنهم لا يقصدون فحسب هؤلاء الآباء والأمهات الذين يتدخلون في دوائر أصدقاء أطفالهم، فمازالوا بمقدورهم الاحتفاظ بقدر من التأثير على طول مدة علاقات صداقة أبنائهم دون أن يفعلوا أي شيء في واقع الأمر.

ونوهت الدراسة، التي نشرت نتائجها بمجلة علم النفس الأسري، إلى أن الأطفال الذين يكون أبواهم مصابين سريرياً بالاكتئاب، تتزايد لديهم انهيار علاقات صداقاتهم بنسبة تصل إلى 104% في أول 6 أعوام من الدراسة.

واختبر الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة فلوريدا أتلانتيك الأمريكية وجامعة يوفاسكولا الفنلندية 3 عوامل هي: السيطرة السلوكية مثل الحظر والمراقبة، السيطرة النفسية مثل الخجل والشعور بالذنب وأخيراً الدفء والمودة. وجمَّع الباحثون بيانات من 1523 طفلاً، واهتموا بفحص أنماط التربية للآباء والأمهات الذين طُلِبَ منهم توضيح أعراض الاكتئاب لديهم.

وأوضح الباحثون أنهم اكتشفوا أن الآباء والأمهات الذين يظهرون علامات إيجابية تجاه أطفالهم، مثل الدفء والمودة، قد ينتهي بهم الحال بمنح أطفالهم المهارات اللازمة ليكونوا أفراداً مستقلين ومن ثم يكونون أكثر قدرة على جذب مزيد من الأصدقاء، وبالتالي يصبح لديهم شعبية من المحيطين بهم.

أخر الأخبار على فوشيا