تربية الطفل

هكذا تُدربين طفلك على الاعتناء بنفسه في غيابك

هكذا تُدربين طفلك على الاعتناء بنفس...

حتى يعتاد طفلك على النظام، يتطلب ذلك بعض الجهد والمثابرة، وكلما بدأ الأمر مبكراً كان الجهد أقل والنتائج أسرع، فشخصية الطفل تتشكل منذ مراحله العمرية الأولى، وتعليم الطفل النظام والترتيب في هذه المرحلة لن يقتصر على ترتيبه لغرفته وحاجياته فقط بل سيصبح أسلوب حياته في المستقبل.  تقول مونيا ساريانو، خبيرة التربية والصحة الأسرية الإسبانية لـ"فوشيا" أنه "لايجب أن تتهاون الأسر مع الفوضى التي يحدثها الأطفال، كما يجب عدم ترتيبها بدلاً عنهم، لأن هذا يجعل شخصية الطفل غير مسؤولة ومستهترة وفوضوية". لهذا السبب، وضع أخصائيو التربية مجموعة من النصائح والخطوات لتعليم الطفل النظام والترتيب، والتي بإمكانك الاستعانة بها لتساعدك على التعامل بسهولة

حتى يعتاد طفلك على النظام، يتطلب ذلك بعض الجهد والمثابرة، وكلما بدأ الأمر مبكراً كان الجهد أقل والنتائج أسرع، فشخصية الطفل تتشكل منذ مراحله العمرية الأولى، وتعليم الطفل النظام والترتيب في هذه المرحلة لن يقتصر على ترتيبه لغرفته وحاجياته فقط بل سيصبح أسلوب حياته في المستقبل.

 تقول مونيا ساريانو، خبيرة التربية والصحة الأسرية الإسبانية لـ"فوشيا" أنه "لايجب أن تتهاون الأسر مع الفوضى التي يحدثها الأطفال، كما يجب عدم ترتيبها بدلاً عنهم، لأن هذا يجعل شخصية الطفل غير مسؤولة ومستهترة وفوضوية".

لهذا السبب، وضع أخصائيو التربية مجموعة من النصائح والخطوات لتعليم الطفل النظام والترتيب، والتي بإمكانك الاستعانة بها لتساعدك على التعامل بسهولة مع الطفل وتمكينه من تلك المهارات:

غرفته وألعابه

ينبغي أن تكون البداية من مكان الطفل نفسه، حيث من المهم تلقينه المسؤوليات التي تتوجب عليه في ترتيب غرفته وألعابه في أماكنها الخاصة بعد الانتهاء من اللعب.

ملابسه

علّمي طفلك أن يضع أحذيته وملابسه في خزانته أو في سلة الغسيل وألا يتركها مبعثرة في أرجاء الغرفة أو على السرير.

مشاركته بالأعمال المنزلية

اسمحي له بأن يشاركك أعمالك المنزلية في تنظيف بعض الأماكن البسيطة وشاركيه أنت أيضاً في ترتيب حاجياته.

الحرص على أغراضه

يجب أن يتعلم الطفل كيفية الحفاظ على أغراضه، وعاقبيه في حال تسبب في كسرها أو ضياعها بسبب الإهمال، بألا تشتري له ألعاباً غيرها، حتى يتعلم الحرص على أغراضه الخاصة ويكون مسؤولاً عنها.

التشجيع

يجب تشجيع الطفل بالثناء عليه عند قيامه بترتيب حاجياته ليتقبل اتباع تعليماتك بسهولة ودون عناد.

النظام والترتيب

تعليم الطفل النظام والترتيب يجعله شخصاً قادراً على إدارة نفسه أمام جميع متطلبات الحياة، بدءاً من الأمور البسيطة كترتيب أغراضه الخاصة إلى خدمة نفسه دون الاتكال على أحد.

اترك تعليقاً