ماذا يحدث لجسمكِ عند نومك في سرير منفصل عن زوجكِ؟
ماذا يحدث لجسمكِ عند نومك في سرير منفصل عن زوجكِ؟ماذا يحدث لجسمكِ عند نومك في سرير منفصل عن زوجكِ؟

ماذا يحدث لجسمكِ عند نومك في سرير منفصل عن زوجكِ؟

على عكس ما هو متوقع، أظهرت دراسات حديثة أن ربع الأشخاص المتزوجين حاليا يفضلون النوم في أسِرَّة منفصلة عن بعضهم البعض لكونهم يشعرون براحة أكبر في ذلك.

وفي حين أن مشاركة السرير مع الزوج هو أمر معتاد في المجتمع العصري الحديث، لكن بعضهم ربما له رأي آخر في ذلك الموضوع، وهو ما نستوضحه بشكل أكبر فيما يأتي.

في الوقت الذي كان يتحدث فيه بعض الأطباء سابقا عن فكرة انتقال الأمراض من أحد الأزواج للآخر حال نومهما على سرير واحد، وهو المبدأ الذي روجوا له في بعض دراساتهم القديمة، فإن الوضع صار مختلفا الآن من الناحية البحثية، إذ لا يوجد أي باحث أو طبيب يدعم فكرة أن النوم على السرير بجوار الشريك قد يعرضه لمشكلات صحية.

وقد توصلت دراسة حديثة أجريت بهذا الخصوص لنتائج مثيرة مفادها أن الأزواج الذين ينامون بشكل منفصل عن بعضهم البعض يتمتعون بتجربة نوم أفضل ويشعرون بتوتر أقل عن غيرهم من الأزواج الذين ينامون إلى جوار بعضهم البعض في السرير نفسه.

وهي النتائج التي دفعت بعضهم لطرح استفسارات عما إن كان النوم بشكل منفصل عن الزوج أفضل من النوم إلى جواره أم لا، وهو ما نجيب عنه باستفاضة طبقا لآراء الباحثين.

هل نومك بجوار زوجك على السرير نفسه يحسن صحتك؟



بحسب نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون أخيرا، فإن المشاركين بها قد أوضحوا أن تفضيلهم النوم بشكل منفصل يرجع لعدة أسباب، أهمها الشخير وتضارب مواعيد النوم.

وأكد أستاذ الطب النفسي، دكتور هينينج يوهانس دروز، أنه ينصح بالنوم بشكل منفرد بعيدا عن الشريك، بشتى السبل، طالما أن النوم بجواره يؤثر على جودة نوم الطرف الآخر.

وبالرغم من ذلك، فإن عديد الدراسات، ومن ضمنها دراسة أجراها دكتور هينينج عام 2021 عن النوم، أثبتت أن النوم بجوار الشريك على السرير نفسه من الممكن أن يتسبب فعلا في صنع المعجزات على صعيد تحسين جودة النوم والصحة العامة لكلا الزوجين.

ووجد دكتور هينينج وفريقه المعاون أنه حين ينام الأزواج بجوار بعضهما البعض، فإنهم لا يتعرضون فحسب لاضطرابات أقل على صعيد النوم مقارنة بما كان يحدث لهم عندما كانوا ينامون بشكل منفصل، بل تتحسن لديهم أيضا جودة نوم حركة العين السريعة.

كما قال الباحثون إن فوائد نوم الأزواج على السرير ذاته لا تتوقف عند نهوضهم من السرير فحسب، بل ثبت من خلال الدراسات أيضا أن النساء اللواتي يعانقن أزواجهن، ترتفع لديهن مستويات هرمون الحب (الأوكسيتوسين)، تنخفض لديهن مستويات ضغط الدم، وتقل إفرازات أجسامهن من هرمون التوتر (الكورتيزول)؛ ما يحد من الالتهابات.

ولا تتوقف الفوائد عند هذا الحد، بل أكد الباحثون أنها تمتد أيضا لما هو أبعد من ذلك، إذ يفيد تشارك الأزواج السرير نفسه وقت النوم في تحسين علاقتهما العاطفية والزوجية.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com