العلاقة الحميمية.. علاجٌ لبشرتك ودمارٌ لها في آنٍ معاً!

العلاقة الحميمية.. علاجٌ لبشرتك ودمارٌ لها في آنٍ معاً!

لبنى عبد الكريم

تقرئين الكثير عن الفوائد الصحية للعلاقة الحميمية سواء منها النفسية أو الجسدية وخاصة على البشرة حيث يعطيها جمالاً وإشراقة لاتوفرها العلاجات الكيماوية، لكن هل تعلمين أن لها تأثيرات سلبية قد تدمر بشرتك وتتسبب لك في أمراض خطيرة.

إليك سيدتي 7 مشاكل جلدية تهددك بسبب العلاقة الحميمية مع حلول مناسبة تقترحها الدكتورة كارين دانستون الحاصلة على دكتوراه في طب الأمراض التناسلية:

الحساسية من الواقي الذكري

f6358b68dd9b5057cfecaeeedd5fa7488267b096

إذا شعرت بحكة أو حساسية شديدة مباشرة بعد العلاقة الحميمية وخاصة بعد استخدام الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس، قد تكون لديك حساسية من هذه المادة، وقد تشعرين بنوع من الحرقان بمجرد أن يلمس الواقي الذكري أعضاءك الداخلية، بحسب الدكتور دانستون.

الحلّ: احرصي على اقتناء كريم مرطب غني بالكورتيزون مثل “كورتيزون 10” على أن يكون في متناول يدك أو بجانب السرير كلما اشتدت عليك الحساسية. كما تنصح الدكتورة باستخدام كيس من الثلج لتخدير النهايات العصبية على الأعضاء التناسلية.

الحساسية من السائل المنوي

9998694238

وفقا لدراسة من جامعة سينسيناتي، فإن حوالي 40،000 امرأة في الولايات المتحدة يعانين من حساسية من السائل المنوي.

ومن المحتمل أن تكوني حساسة لنوعية الصابون التي يستخدمها الزوج، ما يعني أنه يجب عليه تغيير نوعيته إلى آخر مضاد للحساسية. وتقول دنستون أنه من الممكن أيضاً أن تكون ردة فعل الحساسية سببها الهلام أو الكريم أو الزيت الذي يستخدمه الزوج لتسهيل عملية الإيلاج.

وتضيف الدكتورة أن اكتشاف سبب الحساسية يستغرق وقتاً طويلاً، وتقول :” أذكر إحدى المريضات التي كانت تعاني من تهيج المهبل بعد كل علاقة حميمية، ورغم أننا قمنا باستبعاد كافة المواد التي يمكن أن تكون سبباً في حالتها المرضية، ظلت تعاني من الحساسية والحكة الشديدة. اكتشفنا بعدها أنها كانت تستخدم ورق التواليت المصنوع من مواد أعيد تدويرها”.

الحلّ: استخدمي كريم كورتيد Cortaid المتوفر في المحال التجارية العامة ولا تحتاجين فيه إلى وصفة طبية. وتنصح دانستن بشراء الكريم بدلاً من المرهم لأن الكريمات تتوافق مع التركيبة الجلدية للمهبل المكون من الغشاء المخاطي.

داء المشعرات المهبلية

42ecda291bf9ba454ed50317e046d145d9edfc62

يعتبر من أكثر الأمراض الطفيلية انتشاراً حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO أن عدد الحالات المصابة سنوياً تبلغ 180 مليون حالة في جميع أنحاء العالم. بالنسبة للدكتور دانستون:”الأعراض يمكن أن تحاكي رد فعل تحسسي، ولكن الحكة عادة شيء لا يطاق، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون مصحوبة بخروج سائل رمادي”.

الحلّ: ينبغي الاستعانة بطبيب متخصص لتشخيص المرض وعلى الزوجين تناول المضادات الحيوية، تقول دنستون. ولأن داء المشعرات المهبلية يزدهر في البيئات الحمضية، يمكنك أن تجعلي جسمك مضاداً لهذا المرض عن طريق تناول المزيد من الخضار وتقليل كمية السكر، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة، مع استخدام الواقي الذكري لتقليل خطر انتقال داء المشعرات بين الزوجين.

مرض الهربس

e3d3f145916277d9b5d9f858b3a1c87db0155d1d

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين عادة من مرض الهربس، فمن الممكن أن يكون الاحتكاك عند ممارسة العلاقة الحميمية سبباً في ظهور البثور لأن هذا فيروس يسكن في جذور الأعصاب، حسب دنستون. من جانب آخر، إذا حدث والتقطت فيروس الهيربس فإن الأمر يستغرق حوالي أسبوع بعد ممارسة الحب لظهور البثور ويمكن أن تكون التقرحات الحمراء الناتجة عن ذلك مؤلمة جداً.

الحلّ: ارتداء الواقي الذكري يمكن أن يقلل من مخاطر الهربس، وينتشر الهربس عن طريق الاتصال بتلامس الجلد، والواقي الذكري قد لا يغطي المنطقة حيث يوجد الفيروس. وتنصح الدكتورة دنستون بتجنب ممارسة العلاقة الحميمية عند وجود تقرحات لأن العدوى تكون في أعلى مستوياتها. ينبغي العلم أيضاً أنه يمكن التقاط المرض عن طريق ممارسة المداعبة الفموي لأعضاء الزوج إذا كان الزوج حاملاً للمرض.

الثآليل التناسلية

neswacafe@08082014@123456789-nasmati

في حال التقطت داء الثآليل التناسلية، فإنها تظهر في غضون أسابيع أو أشهر بعد الاتصال الجسدي. ولكن، في بعض الحالات، قد تستغرق سنوات. تماماً مثل الهربس، يمكن أن يحد الواقي الذكري من انتشار الثآليل التناسلية، ولكنه لا يحمي مئة بالمئة لأن الثآليل يمكن أن تكون في أماكن مكشوفة مثل فتحة الشرج أو كيس الصفن. إذا كان لديك الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية، فإن ممارسة العلاقة الحميمية والاحتكاك يمكن أن يسبب تهيجاً فيها وشعوراً بعدم الراحة.

الحلّ: على الرغم من أن كمادات الثلج تعمل على تهدئة التهيج لوقت معين، لكنك حقا بحاجة الى التخلص من هذه الثآليل عن طريق تدخل جراجي أو من خلال التجميد أو الليزر أو كريم يُعطى عن طريق وصفة طبية يسمى “ALDARA”، كما توضح دنستون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com