كيف يتغير شكل العلاقة الحميمية للرجل بعد سن الخمسين..؟

كيف يتغير شكل العلاقة الحميمية للرجل بعد سن الخمسين..؟

محمد حسن

يتساءل الكثير من الأشخاص حول مدى تأثر نشاطهم الجنسي، ورغبتهم في ممارسة العلاقة الحميمية بتقدم أعمارهم، كما تراودهم تساؤلات بشأن شكل علاقتهم الحميمية مع شريك الحياة مع تغير تكوينهم الجسماني ووظائفهم الحيوية، وعادة ما تمتزج هذه التساؤلات بموروثات ومعتقدات شعبية حول وصول الرجل إلى قمة أدائه الجنسي في العشرينيات من عمره، والمرأة في عقدها الثالث، ثم يبدأ المنحنى الجنسي الخاص بهما في الهبوط.

إلا أن كل هذه المعتقدات خاطئة، لأن النشاط الجنسي للشخص لا يشهد تغيرًا بالغًا مع تقدم السن، وإنما تتغير فقط دورة الاستجابة الجنسية قليلاً، نتيجة بعض التغيرات الفيزيولوجية، التي تحدث لدى الرجل والمرأة .

ونحن نعلم أن رغبة الذكور تختلف عن رغبة الإناث، حيث إن الرغبة الجنسية لدى الذكور، تبدأ طريقها بالفعل خلال فترة البلوغ، وتصل ذروتها بين الـ20 والـ40 عامًا، ولا تزال تتطور حتى تصل إلى 50 عامًا، وعندها تبدأ الرغبة الجنسية في الانخفاض، بسبب قلة هرمون التستوستيرون، وفقدان الرغبة الجنسية.

وبالنسبة للنساء، تبدأ الرغبة الجنسية في السابق بقليل، أي حوالي 17/18 عامًا، وتأتي مرحلة النضج الجنسي بعد الـ35 عامًا، وعلى الرغم من التغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة، فإن الرغبة لا تقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com