علامات تكشف لك أنك في علاقة مع شخص نرجسي
حياتك حب ورومانسية
05 أكتوبر 2022 7:13

علامات تكشف لك أنك في علاقة مع شخص نرجسي

avatar أمير رمزي

تمر العلاقات بالعديد من المنعطفات والمشاكل، ويحاول أي ثنائي تجاوز الصعوبات للاستمرار والحفاظ على الشريك، إلا أن بعض العلاقات قد تصبح سامة في حياة أحد الأطراف، بسبب الأنانية والغرور.

انتشر أخيرًا مصطلح ”الشخصية النرجسية“، وقد تكون العلاقة مع المصابين بهذا الاضطراب النفسي من أكثر العلاقات صعوبة وإرهاقًا.

ما هي الشخصية النرجسية؟

2022-10-fashion-portrait-young-caucasian-woman-professional-model-white-blazer-silver-chain-look-mirror-luxury-villa-1-1920x1024

يعاني الشخص المصاب بهذا الاضطراب من إحساس متضخم جدًا بنفسه وأهميته، ويكون بحاجة شديدة إلى الاهتمام المبالغ به من الطرف الآخر.

ولعل أبرز عيوب هذه الشخصية صعوبة التعاطف مع الآخرين، وقد تكون علاقة النرجسي متوترة بالآخرين، ويعتقد بعضهم أن أصحاب هذه الشخصية لا يملكون مشاعر، لكنهم بالحقيقة قد ينهارون بسبب انتقاد بسيط.

ويعاني أصحاب هذه الشخصية من صعوبة في الانخراط والتعامل مع من حولهم، ودائمًا ما يواجهون صعوبة في العلاقات العاطفية، والعملية، خاصة أنهم قد ينهارون ويشعرون بالخيبة في حال لم يجدوا التقدير وكلمات المدح على كل ما يفعلونه.

ما هي صفات الشخصية النرجسية؟

2022-10-AdobeStock_413582217

يجب أن ندرك جيدًا أن كل شخص منا قد يتصرف بطريقة نرجسية في بعض الأحيان، لكن هذا لا يعني أبدًا أننا أصحاب شخصية نرجسية، فما هي صفات الشخصية النرجسية الواضحة؟

– شعور كبير بأهمية الذات

– استغلال الأطراف الأخرى من أجل الوصول إلى الأهداف الشخصية.

– الاهتمام المبالغ به بالمظهر والأناقة.

– عدم فهم احتياجات الآخرين.

– المبالغة في الحديث عن الإنجازات الشخصية.

– احتكار الحديث؛ ما يتسبب بالتقليل من شأن الآخرين.

– التعامل بغضب وعصبية في حال عدم تلقيهم معاملة خاصة.

– الرغبة بالحصول على الأفضل بشتى الطرق.

– الشعور بالإهانة بشكل سريع.

– التعجرف والغرور.

– صعوبة ضبط المشاعر والتصرفات.

– إجبار الآخرين على تنفيذ رغباتهم.

– الانتقاص من قيمة الآخرين.

– الميل إلى تملك الآخرين.

– عدم بناء علاقات إلا مع أشخاص يملكون نفس درجة التميز.

كيف تعرفين أنك في علاقة مع نرجسي؟

يحاول النرجسي أن يتحدث عن تفوقه وتميزه بشكل مستمر، كي يبرز نفسه بشكل كبير أمامك، فهو يرسم صورة زائفة لنفسه، ويحاول تعويض شعوره بالنقص، وهو ما يطلق عليه بعض علماء النفس اسم ”عقدة البطولة“، فما هي العلامات التي تساعدك على اكتشاف الشخص النرجسي في حياتك؟

الشعور الدائم بالعظمة

يرى النرجسي نفسه أنه إنسان لا مثيل له، ودائمًا ما يتملكه شعور متضخم بالعظمة، فيرى نفسه متفوقًا ويمتلك قدرات وميزات لا يملكها أي شخص غيره.

أنا أنا

يتحدثون عن أنفسهم فقط ويرفضون سماعك، وفي كل جلسة تكونان فيها معًا ستلاحظين أنه يستحوذ على الحديث طوال الوقت، ولا يمنحك فرصة للتكلم أبدًا، ويقاطعك بشكل مستمر في حال قررت الحديث.

يأخذ ولا يعطي أبدًا

 الأنانية صفة رئيسية بأصحاب هذه الشخصية، يريدون الأخذ دائما، فعندما تجدين نفسك أنك في علاقة قائمة على العطاء دون مقابل ولا حتى كلمة شكرا، فأنت بالتأكيد بعلاقة مع نرجسي.

الشعور بالاستحقاق

يُشعر نفسه بأنه الوحيد الذي يستحق العلاقة، ويتصرف مثل طفل صغير في حال عدم اعطائه الاهتمام والاستحقاق الذي يريده.

الشخصية النرجسية والحب؟

2022-10-iStock-1327535902

الحب بالنسبة لأصحاب هذه الشخصية هو طريقهم الوحيد للحصول على الرضا عن أنفسهم، وعادة ما يكون هدف النرجسي من العلاقة الاستمتاع فقط دون الالتزام.

تقل مشاعر الشخص النرجسي نحوك في العلاقة مع مرور الوقت، ويصبح باردا وسريع الغضب وكثير الانتقاد، لا يهتم بالطرف الثاني ويفكر فقط بنفسه.

يشعر أصحاب هذه الشخصية بالحزن الشديد والخيبة عندما لا يحصلون على ما يرغبون منك، وتجدينهم دائمًا في حالة بحث عن الأفضل.

في حال اكتشفت أنك في علاقة مع شخص نرجسي عليك الانسحاب على الفور، حتى لا تتأذى مشاعرك.