حب ورومانسية

ليس قلبك وحده ما يتحطم .. تعرفي على التغيرات التي تطرأ على جسدك بعد الانفصال

ليس قلبك وحده ما يتحطم .. تعرفي على...

محتوى مدفوع

جسم الإنسان كتلة واحدة وكيان متكامل يتأثر بعضه ببعض، فالأزمات النفسية تؤثر على صحته، وتنهك قواه وتجعله خارج نطاق الزمن، وتفقده إحساسه بالأشياء من حوله. والانفصال أزمة عاطفية شديدة الوطأة، حيث يشعر المرء بالوحدة بعد الاستقرار، والألم بعد الراحة والحزن بعد السعادة، وتحاصره الذكريات في كل أرجاء المنزل وفي الطرقات، ما يسبب ضغطاً نفسياً مؤلماً يتفاعل معه الجسم بشكل كبير ويظهر في صورة أمراض عضوية مؤلمة. من هنا سلطت مجلة "بيتر مي" النسائية على ما يحدث للجسم بعد الانفصال، وهو ما نحتاج معرفته لأنه إذا عرف السبب بطل العجب. ينشط الألم النفسي نفس الدوائر العصبية التي تنشطها الآلام الجسدية، وهو

جسم الإنسان كتلة واحدة وكيان متكامل يتأثر بعضه ببعض، فالأزمات النفسية تؤثر على صحته، وتنهك قواه وتجعله خارج نطاق الزمن، وتفقده إحساسه بالأشياء من حوله.

والانفصال أزمة عاطفية شديدة الوطأة، حيث يشعر المرء بالوحدة بعد الاستقرار، والألم بعد الراحة والحزن بعد السعادة، وتحاصره الذكريات في كل أرجاء المنزل وفي الطرقات، ما يسبب ضغطاً نفسياً مؤلماً يتفاعل معه الجسم بشكل كبير ويظهر في صورة أمراض عضوية مؤلمة.

من هنا سلطت مجلة "بيتر مي" النسائية على ما يحدث للجسم بعد الانفصال، وهو ما نحتاج معرفته لأنه إذا عرف السبب بطل العجب.

ينشط الألم النفسي نفس الدوائر العصبية التي تنشطها الآلام الجسدية، وهو ما يفسر ألم الصدر بعد الانفصال، وتزداد مستويات هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول، ما يؤدي إلى فقدان التوازن في الجسم بجانب الأمراض التالية:

الكآبة

يؤدي الحزن بالضرورة إلى الاكتئاب المزمن، وتقل الشهية بسبب زيادة مستوى الكورتيزول الذي يؤثر على الشهية والتوقف عن تناول الطعام والتمتع بطعمه.

ألم الجسد

أمر طبيعي نتيجة ردة فعل الجسم الذي يتأثر بشكل مباشر بالحالة النفسية.

أعراض الفطام

نعم هذه الأعراض تشبه أعراض الإقلاع عن المخدرات أو الكحول، فقد اعتاد جسمك على العيش مع حبيب القلب وتوأم الروح، ومرارة الوحدة شيء جديد عليه ومن الصعب التأقلم على الوضع الجديد.

قرار التغير

مثل قرار الحمية الغذائية وفقدان الوزن الذي يتطلب منك إجراءات معينة، في هذه المرحلة تقررين فيها التغير والمضي قدما لتصبحي شخصاً جديداً.

الإحساس بالضياع

يا له من إحساس مرير تفقدين معه نفسك ووجودك وتنهال نفسك عليك الأسئلة كالرصاص الحي المتناثر في كل قطعة من جسدك، هدئي من روعك فلكل داء دواء ولكل سؤال إجابة.

تأثير انفصالك على أصدقائك

قد يكون انفصالك مثالاً واضحاً على الأزواج التعساء، ويشجعهم على قرار الانفصال ويعجل به.

الموت

قد تسبب هرمونات التوتر أمراض القلب والنوبات القلبية بما يؤدي إلى الموت المبكر.

وأخيراً نقول لك: هل هناك شيء أغلى من حياتك؟ الحياة تدور ولا تقف على أحد، فهوّني عليك وتذكري أن الجرح لابد له أن يندمل وأن الحياة ناقصة لا تكتمل.

تعليقات

مقالات ذات صلة