هل يُسمَح للكلاب بتناول الرمان؟
هل يُسمَح للكلاب بتناول الرمان؟هل يُسمَح للكلاب بتناول الرمان؟

هل يُسمَح للكلاب بتناول الرمان؟

الرمان من الأطعمة التي لطالما أثير الجدل من حولها بشأن جدوى إطعامها للكلاب المنزلية، وهو الجدل الذي حسمته آراء الخبراء والأطباء، كما سنوضحها في هذا المقال.

نبه خبراء تربية الحيوانات المنزلية إلى ضرورة الحذر من إطعام الكلاب رمانا نيئا؛ لأنه قد يضر بهم في الأخير، وهو ما يجب الانتباه إليه، حتى لا يتعرض الكلب لأية مضاعفات.

وبينما أجاز الخبراء إمكانية إطعام الكلب وجبة رمان مطهية بعد تحضيرها على يد مختصين، فإنهم قد شددوا على ضرورة الحذر من مغبة إقدام الكلب على تناول الرمان النيئ.

والحقيقة التي يجب علينا معرفتها هي أن أغلب المقالات المنتشرة على الإنترنت وتروج لفوائد الرمان هي في الأساس مقالات لأبحاث معدة عن فوائدها للبشر وليس للكلاب.

ولهواة اقتناء وتربية الكلاب في المنزل، نستعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، ليكونوا أكثر دراية بالطريقة المثلى التي يجب اتّباعها مع كلابهم.

هل يمكن للكلاب أن تتناول الرمان؟

لا ينصح بإطعام الكلاب رمانا نيئا. والفكرة هنا هي على الرغم من أنه ليس من النباتات السامة للكلاب، لكن ثبت أن إقدام الكلاب على تناوله قد يؤدي لإصابتها باضطرابات في البطن.

هل الرمان مميت بالنسبة للكلاب؟

علميا، بذور الرمان ليست سامة بالنسبة للكلاب كما بعض أنواع الطعام الأخرى، والحقيقة أنه من غير المستبعد أن يتعرض الكلب لفشل عضوي أو للوفاة بعد تناول الرمان.

وعلى عكس الزبيب أو العنب، قد يؤديان إلى فشل كلوي حال تناولهما بكميات كبيرة، فإن الرمان قد يتسبب عادة في حدوث مشكلات هضمية. وعلى غرار ثمرة شجر البلوط، فإن بذور الرمان تحتوي على مادة التانينات، التي قد تتسبب في حدوث مشاكل بالمعدة لدى الكلاب، وهو ما يزيد من احتمالية تعرضها للقيء والإسهال. وما يجب الحذر منه أيضا هو قشر الرمان الذي قد يؤدي إلى إصابة الكلاب بحالة من الاختناق.

هل الرمان مدرج في بعض منتجات طعام الكلاب؟

نعم، هناك بعض العلامات المُصَنِّعَة لأطعمة الكلاب تقوم بإدراج الرمان في قوائم المكونات. وسبق أن أظهرت إحدى الدراسات المستقلة أن هناك مادة يتم استخلاصها من قشر الرمان يقال إنها تعزز بكتيريا الأمعاء الصحية وتحسن عملية الهضم لدى الكلاب.

كما وجدت دراسة أخرى مستقلة أن تلك المادة التي تستخلص من قشر الرمان حين تمزج مع مواد أخرى، فإنها قد تفيد في منع أمراض مختلفة مثل السكري، السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الكلاب؛ ما يعزز من قيمة الرمان دوائيا بالنسبة للكلاب.

ولهذا، فإن الخلاصة في تلك الجزئية، وفق تأكيد الخبراء، هو أنه حال وجود وصفة غذائية بها رمان يستمتع بها الكلب وتفيده، فمن ثم لا بأس من تجربتها وإطعامها له، أما في حال ملاحظة عدم نفعية تلك الوصفة بالنسبة للكلب، فالأفضل في تلك الحالة هو تجنبها.

علامات تكشف لك تناول كلبك الرمان

- إصابته بالقيء ولفظه الرمان من تلقاء نفسه.

- إصابته باضطرابات في منطقة البطن.

ولهذا ينصح الخبراء بضرورة مراقبة الكلب لبضع ساعات حال الاشتباه في تناوله بعض الرمان النيئ، مع الاهتمام بعرض كمية وفيرة من المياه عليه، إلى أن يمر الأمر بسلام.

متى يجب اللجوء للطبيب البيطري؟

يجب استدعاء الطبيب البيطري حال ضبط الكلب وهو منهمك في تناول كميات كبيرة من الرمان النيئ، حيث يجب في تلك الحالة العودة للطبيب من أجل فحص حالته عن قرب، ومن ثم تحديد خطوات العلاج التالية بناء على حجمه، سنه، سلالته ووضعيته الصحية.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com