لهذه الأسباب اللمس مهم جدا في الحياة
لهذه الأسباب اللمس مهم جدا في الحياةلهذه الأسباب اللمس مهم جدا في الحياة

لهذه الأسباب اللمس مهم جدا في الحياة

غالبا ما نستهين بفوائد اللمسة الإنسانية في تقوية العلاقات. دراسة حديثة أجريت عبر الإنترنت سألت المشاركين "أين تفضل أن يلمسك شريكك؟ طُلب من المشاركين تسمية جزء، أو عدة أجزاء من الجسم، يرغبون في لمسها.

أظهرت النتائج اختلافات كبيرة بين الرجال والنساء، رغم أن كلا من الرجال والنساء صنفوا الظهر والرقبة كأول مكانين يرغبون في لمسهما. وتبين أن هناك أهمية كبيرة للّمسة الإنسانية لتنمية علاقة مزدهرة.

لماذا اللمس مهم؟

يعتبر اللمس من الطرق الأساسية التي يتفاعل بها البشر، وهو عامل أساسي لصحتنا ورفاهيتنا منذ الولادة. حيث يحتاج الأطفال للمس بقدر حاجتهم إلى الطعام.

تشمل فوائد اللمس تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية وحتى تقليل الألم. واللمس العاطفي هو وسيط يربط بين مجموعة مختلفة من أجهزة الاستشعار والألياف العصبية. ويشمل عناقا من أحد الأصدقاء أو لمسة أم، أو اتصالا حميما بين الشركاء الرومانسيين. هذه الأنواع من اللمس العاطفي تنشط أجزاء من الدماغ ضرورية للترابط الاجتماعي.

الظهر

تفضل معظم النساء وحوالي نصف الرجال أن يتم لمس ظهورهم ومداعبتها. واللطيف أنه يمكن لمس الظهر في أي مكان تقريبا وفي أي وقت. ومعظمنا لا يمانع أن يقوم الأصدقاء بلمس الظهر من حين لآخر. يؤدي لمس الظهر إلى إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يشار إليه عادة بهرمون الحب؛ لأن مستوياته تزداد أثناء ممارسة الحب.

الرقبة

أظهر الاستطلاع أن حوالي 55٪ من الإناث و39٪ من الذكور اعترفوا باستمتاعهم بمداعبة أعناقهم من قبل شركائهم. ربما لا تكون هذه النتائج مفاجئة، فالعنق يحتوي على تركيز عالٍ من مستقبلات اللمس التي تستجيب للقبلات اللطيفة والمداعبات الناعمة.

مناطق أخرى

كانت المناطق الأكثر تفضيلا للنساء هي الساقين والفخذين، تليهما منطقة الكتفين. وقال حوالي 20٪ من المشاركين الذكور إنهم استمتعوا بلمس رؤوسهم وشعرهم، وقال 15٪ منهم إنهم استمتعوا بلمس أذرعهم وأرجلهم.

اللمس الحميم مقابل اللمس غير الحميم

أشار الاستطلاع إلى أن اللمس الذي يمثل الرفقة والدعم أهم بكثير من لمس المناطق الحميمة التي لديها إمكانية إضفاء المتعة. ومع ذلك فاللمسات الحميمة ضرورية لتنمية علاقة قوية ودائمة. ومن هنا نستخلص أن اللمس لا ينبغي أن يقتصر على الأوقات الحميمة فقط.

أظهرت الدراسات أيضا أن السلوك الجسدي العاطفي، مثل العناق البسيط، يقلل من مستويات التوتر وضغط الدم. وهذا السلوك له تأثير أعمق عندما يكون الناس في علاقات عاطفية، إذ يقوي الاحتضان اليومي العلاقة ويعزز مشاعر الحب.

فوائد اللمسة الإنسانية للعلاقة

تبدو الحياة أحيانا وكأنها حالة صخب وانشغال لا ينتهي، لذا فإن العناق أو اللمسة يمكن أن يشعرانا بالهدوء، وإذا كانت لمسة حميمة فهي تقطع شوطا طويلا نحو تقوية العلاقة لذا، ضعي في اعتبارك أن هذا الفعل البسيط هو طريقة رائعة لإعادة حرارة المشاعر إذا واجهتِ مشكلة في علاقتك.ِ

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com