كيف تنهين علاقة صداقة دون أن تؤذي نفسك وتجرحي الطرف الآخر؟
كيف تنهين علاقة صداقة دون أن تؤذي نفسك وتجرحي الطرف الآخر؟كيف تنهين علاقة صداقة دون أن تؤذي نفسك وتجرحي الطرف الآخر؟

كيف تنهين علاقة صداقة دون أن تؤذي نفسك وتجرحي الطرف الآخر؟

تنتهي الصداقات للعديد من الأسباب، فكلنا نتغير وندرك أننا نبحث عن أشياء مختلفة من أصدقائنا، وهم أيضا يتغيرون.

وقد ترحل الصديقة إلى مكان بعيد وتنتهي الصداقة تلقائيا بسبب المسافة، أو يصبح الناس مشغولين ويقللون من أولويات الصداقة بسبب مسؤوليات الحياة. والعديد من الأسباب الأخرى.

في كل هذه الحالات يكون الأمر سهلا عندما ينجرف الطرفان، أو يبتعد أحدهما، هنا ستنتهي الصداقات بشكل طبيعي وتتلاشى للسماح بمسافة جديدة.

لكن يحصل أحيانا، أن أحد الصديقين يؤذي الآخر، أو يدرك أحدهما أنه لم يعد هناك شيء مشترك ويريد إنهاء الصداقة بدلا من البقاء في نمط محرج يضطرنا للاعتذار كثيرا عن رؤيته. في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل وضع نقطة النهاية لهذه الصداقة من خلال هذه النصائح:

قبل إنهاء الصداقة اطرحي على نفسك هذه الأسئلة


هذه القضية الاجتماعية الأخلاقية والإنسانية، عالجها موقع "علم النفس اليوم/ سايكولوجي توداي" بالقول: عندما تشعرين بالرغبة في إنهاء صداقة تحولت إلى سبب للمشاكل، عليكِ أن تطرحي على نفسكِ الأسئلة التالية:

هل عليك إنهاء الصداقة في هذه المرحلة، أم إعادة تقييمها؟


هل القرار رد فعل لإيذاء المشاعر أم قرار تم تخميره منذ فترة؟ إذا كان ردًا على إيذاء المشاعر، فمن الأفضل مصارحة صديقتك بدلا من الانسحاب وإنهاء الصداقة.

ثم كيف ستشعرين عندما تنتهي الصداقة؟ وما الذي تحاولين إفساح المجال له في حياتك؟

كيف تنهين الصداقة؟


قدّر التقرير أن الانفصال عن صديقتك أمر صعب. ولذلك ينصح ببعض الخطوات التي يمكن أخذها بعين الاعتبار لتسهيل الأمر.

فكري جيدا


ضعي في اعتبارك الأسئلة أعلاه، وما إذا كنت بحاجة إلى قول شيء ما للشخص الآخر. إذا كان هناك فتور أو انسحاب متبادل، فمن المحتمل أن يكون كافيا (وأحيانا أكثر لطفا) وعليك السماح بحدوث ذلك بدلا من إجراء محادثة جادة.

لكن إذا كان الطرف الآخر لا يزال متمسكا بشدة، فعليك التفكير مليًا فيما تودين أن تقوليه ومتى. تكلمي فقط إذا كان هناك حادث كبير أو مؤلم أدى إلى النهاية.

شاركي واشكري


ويضيف التقرير في نصائحه: تحدثي إلى صديقتك. استخدمي الطريقة التي تبدو أكثر ملاءمة واحترامًا، إما وجها لوجه أو بمكالمة هاتفية أو برسالة نصية. أيضا امنحيها مساحة للرد إذا احتاجت.

أذكري بوضوح أنك تقدّرين هذه الصداقة، ولكن لا يمكنك مواصلة الاتصال بعد الآن


قد يكون من المفيد تقديم بعض الأسباب الموجزة لتصرفك خاصة إذا كانت صداقة طويلة. في هذه الحالة، غالبا ما يصبح الناس دفاعيين أو غاضبين.

ومن المفيد هنا أن تضعي نفسك في مكانهم وفكري في ما قد تشعرين به. تذكري أن الإساءة أو العدوان أو الإكراه ليست مقبولة أبدا، بغض النظر عن مدى الذهول الذي قد يكون عليه الشخص المجروح.

كوني واضحة بشأن الأشياء التي قدموها لك واشكريهم عليها. ضعي في اعتبارك الطريقة التي عليك التصرف بها إذا رأيتهم مرة أخرى خاصة إذا كان هناك أصدقاء مشتركون.

أعطي نفسك الحق بالأسف


وينصح التقرير بأن لا تستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لمراقبة صديقتك. امنحي نفسك فترة من عدم الاتصال قبل رؤيتها مع أصدقاء مشتركين.

وتذكري أن صديقتك قد منحتك الكثير مما كان له قيمة في حياتك، وأنه في بعض الأحيان يمكن أن يظل الناس في حياتنا لمواسم بدلاً من مدى الحياة.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com