أخطاء تتعلق بالنظافة الشخصية.. توارثتها معظم ربات البيوت
أخطاء تتعلق بالنظافة الشخصية.. توارثتها معظم ربات البيوتأخطاء تتعلق بالنظافة الشخصية.. توارثتها معظم ربات البيوت

أخطاء تتعلق بالنظافة الشخصية.. توارثتها معظم ربات البيوت

منذ صغركِ تعلمتِ الكثير عن عادات النظافة ومارستيها بكل إتقان بل وأصبحت جزءا من حياتكِ وعلمتها لأطفالكِ وتابعتِ ممارستهم لها بكل جدية وحزم. وهكذا أنتِ متأكدة أن كل شيء يسير على ما يرام.

واليوم ستستغربين لو علمتِ أن هناك أخطاء نظافة شائعة في أمور النظافة الشخصية ترتكبينها ولا تدركين مدى ضررها.

فقد عدد خبراء موقع "بابا ميل" 10 عادات قالوا إنها تكاد تكون جزءا من موروثات كل النساء في موضوع نظافة البيت.

السعال والعطس وتنظيف الأذن والأسنان

من المعروف بالتأكيد أن تغطية الفم عند السعال أو العطس مهم جداً لمنع انتشار الجراثيم. غير أنه من الملاحظ وبشكل مثير للاستهجان أن نسبة عالية من الناس يهملون اتخاذ هذا الإجراء وبالذات داخل منازلهم، وفقا لمسح أجرته الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة في عام 2010.

بالتأكيد تغطية الفم ليست مجرد أخلاق جيدة بل تساعد على منع تفشي الأمراض وخاصة في وقتنا الحالي مع انتشار فيروس كورونا الذي يهدد البشرية. لذا عليكِ التأكد من أنكِ وأطفالكِ تقومون بهذا الإجراء الصحي وأنتم في البيت، كما في الخارج.

أما بالنسبة للعناية بالأسنان، فأنت فعلاً تعتنين بأسنانك باستخدام الفرشاة بانتظام. وعند الانتهاء تشطفين الفرشاة وتضعينها بعيدا عن الماء. واليوم جاء الوقت لتعلمي أن هذا خطأ شائع.

فالفرشاة الرطبة تعتبر أرضاً خصبة للبكتيريا وعند استخدامها في المرة التالية فأنت تضعين البكتيريا في فمك. وهذا يتسبب في الرائحة الكريهة وأمراض اللثة. عليك من الآن وصاعداً التخلص من الماء الزائد على الفرشاة وأن تضعيها في مكان يسمح لها بالجفاف ولا بأس في وضعها في الشمس لتجف مع ضرورة تغييرها كل ثلاثة أشهر.

كما يُنصح باستخدام خيط التنظيف مرة واحدة يوميا  على الأقل . فعدم عمل ذلك يؤدي إلى نمو البكتيريا داخل الفم مسببا مشاكل في اللثة. غير أن المغالاة في التنظيف باستخدام الخيط قد تضر بأسنانكِ وتتسبب في تراجع خط اللثة وتآكل سريع للمينا التي تحمي أسنانك.

أما بالنسبة لتنظيف الأذنين باستخدام الأعواد القطنية لإزالة الشمع فاعلمي أن هذا الشمع له فوائد في منع التهابات الأذنين ومنع دخول الجزيئات الغريبة مثل الغبار والحشرات إلى قناة الأذن. وعلاوة على ذلك فقد تدفع الأعواد القطنية الشمع إلى عمق قناة الأذن وتتلف الطبلة. إن شعرت بتراكم الشمع فعليكِ مراجعة الطبيب.

الإفراط في غسل اليدين وتقشير البشرة

بالتأكيد تعلمين أن غسل اليدين بعد استخدام الحمام هو أكثر الطرق الفعالة لتجنب الإصابة بالأمراض.

لكن الإفراط في غسل اليدين والاستحمام ضار يؤدي إلى تهيج الجلد والعدوى والجفاف الجلد وتشققه مما يزيد من فرص دخول البكتيريا. وأظهرت دراسة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية أن التعرض للبكتيريا ومسببات الحساسية قد يساعد في بناء مناعة قوية كما تشير دراسة أخرى إلى أن بيئة مفرطة النظافة قد تتسبب في الأكزيما والربو.

وأما بالنسبة لعدم الاستحمام بعد ممارسة التمارين الرياضة فبين الخبراء أن هذا خطأ جسيم. فبعد الاستحمام تتخلصين من رائحة العرق ومن العرق المتخلف على بشرتك وهو الذي يسمح للبكتيريا بالنمو ويتسبب في الطفح الجلدي وظهور البثور. كما أن الاستحمام بالماء الدافئ مباشرة يحفز تدفق الدم في جسمك مما يمنح بشرتكِ توهجاً صحياً ويخفف من آلام العضلات.

ثم ذكر الخبراء أهمية تقشير البشرة لإزالة الجلد الميت. لكن احذري الإفراط في التقشير فهو يؤدي إلى تهيج البشرة الحساسة بتجريدها من الزيوت الطبيعية كما يجعل وجهك يبدو أكثر احمراراً بسبب تمزقات في الجلد. لذا إن كانت بشرتك طبيعية قشريها ثلاث مرات في الأسبوع وإن كانت حساسة فمرة واحدة.

النفايات النسائية وتنظيف الأدوات المنزلية

يجب التخلص من النفايات النسائية بالطريقة الصحيحة فهي تشكل أرضاً خصبة للبكتريا المسببة للأمراض كما تترك رائحة كريهة. لذا، قومي بتفريغ سلة المهملات يومياً.

وبالنسبة لتنظيف أدوات المنزل الشائعة الاستخدام مثل أجهزة التحكم عن بعد ولوحات المفاتيح ومقابض الأبواب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ورؤوس الدش فعليكِ الاهتمام بتنظيفها بشكل دائم. وحسب دراسة أجريت في جامعة ساري فقد أظهرت أن الهواتف المحمولة هي أرض خصبة للجراثيم.. لذا يتوجب عدم نسيانها من التنظيف، وهو الأمر الشائع الأغلب بين ربات البيوت .

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com