اهتماماتك

2 ديسمبر 2015

كيف تخففين من التوتر والإجهاد في العمل؟

غالباً ما يستدعي عملكِ في المكتب الجلوس لساعات طويلة، وهو ما قد يكون على حساب صحتك الجسدية والنفسية؛ فعلاوة على إصابتك بالإرهاق والإعياء البدني، فإنك تكونين أكثر عرضة للتوتر وتقلب المزاج.
فما الحل؟
لا تقلقي عزيزتي الموظفة؛ "فوشيا" تقدم لك المقترحات التالية للاعتناء بصحتك في المكتب، الذي يستنزف وقتاً طويلاً من يومك.

رتّبي مكتبك


طريقة إعداد وتنظيم مساحة عملك له تأثير كبير على مزاجك بشكل عام، كما أن ترتيبه بطريقة معينة من شأنه أن يساعدك في التخلص من الإجهاد، حيث تفيد دراسة أجرتها جامعة برينستون الأمريكية أن البيئات غير المنظمة تربك الحواس وتقلل من قدرة الدماغ على التركيز، والنتيجة هي مزيد من التوتر. لذلك، رتبي مكتبك بطريقة تعكس شخصيتك، كأن تضعي مثلاً بعض الصور العائلية والشخصية عليه لتشعري بالقليل من الاسترخاء والبهجة.



خصّصي درجاً للطعام


يجب عليك تخصيص درج كامل في مكتبك خاص بالأطعمة والمأكولات الخفيفة والصحية؛ مثل الفواكه والمكسرات والبوشار والشاي، أو أي شيء يجعلك تشعرين بصحة جيدة. فهذا النوع من الأطعمة تمنحك الطاقة، وتخفف الإجهاد، كما تمتص الشعور بالتوتر.



اشربي المزيد من الماء


يعد الماء ضرورياً لتجديد وظائف الجسم، فإذا كنتِ تقضين عدة ساعات في المكتب يومياً، ينبغي عليك دائماً أخذ قارورة ماء إلى العمل. حاولي أن تشربي قدراً كافياً منه كي تتخلصي من الصداع والإمساك والتعب. وفي جميع الأحوال، عليك أن تتذكري أنك بحاجة إلى لترين من الماء يومياً، أي ما مقداره ثمانية أكواب، فقسميها على طول يومك، في العمل والبيت.



قومي بنزهة قصيرة


بعد تناول وجبة الغداء، احرصي على أن تقومي بنزهة قصيرة أو تمشي مسافة قصيرة لمدة 15 دقيقة، فهذا من شأنه أن يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم، وتحسين مستويات طاقتك، ومنع الالتهاب. ويفضل التنزه في مكان مفتوح؛ فقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق يقلل من مستويات التوتر والقلق، وكذلك من خطر الإصابة بالاكتئاب.



تحرّكي كل ساعة


الجلوس لساعات طويلة يتسبب في إضعاف دورتك الدموية، كما يبطئ عملية الهضم، ويتسبب في تشنج العضلات، وسوء المزاج، وتوسُّع محيط الخصر. يمكنك المشي لمدة 10 دقائق كل ساعة، أو تسلق السلالم أو حتى التجول في المكتب.



أغمضي عينيك وتنفسي


كل امرأة عاملة يمكن أن تستفيد من التأمل في مكتبها؛ فالتأمل من أهم تقنيات الاسترخاء والتنفيس عن الضغوط والتخلص من التوتر والإجهاد. اجلسي على مقعدك، أمام المكتب، بشكل مستقيم، واغمضي ينيك، وتنفسي لبضع دقائق. حاولي في الأثناء عدم استدعاء أية أفكار سلبية أو مزعجة، وابتدعي صوراً جميلة في رأسك.