ما هي مكونات سلة التسوق أثناء الحجر الصحي؟
ما هي مكونات سلة التسوق أثناء الحجر الصحي؟ما هي مكونات سلة التسوق أثناء الحجر الصحي؟

ما هي مكونات سلة التسوق أثناء الحجر الصحي؟

في هذه الأوقات بالتحديد، على الجميع التخفيف من رحلاتهم إلى متجر التسوق، والالتزام ببعض النصائح لمساعدتهم على اتخاذ قرارات صحية لكي يكون التخطيط لقائمة طعامهم لمدة أسبوع أو أسبوعين مقدما أمرا مفيدا.

فالاحتفاظ بورقة تشتمل على قائمة ببعض المواد المغذية مثل: الفاصولياء المجففة أو المعلبة، والفول والعدس والبازلاء الخضراء والصفراء، وكذلك الخضروات المعلبة الخالية من الملح مثل: الطماطم والفاصولياء الخضراء والذرة، والفواكه المجففة أو المعلبة، وعصير فواكه بتركيز 100٪، والحبوب الكاملة كالأرز والكينوا والشوفان والدخن والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، إلى جانب أكياس أو علب الأسماك والدجاج، مسألة مهمة، بحسب اختصاصية التغذية فوزية جراد.

وفيما يتعلق بالمواد الأخرى، فيمكن شراء المكسرات والبذور وزيت الزيتون أو الكانولا أو الزيوت النباتية الأخرى، وعدم إغفال الأعشاب والبهارات المجففة، والأغذية المجمدة، والخضراوات مثل: القرنبيط والبروكلي والجزر، والفاكهة مثل التوت والكرز، وعجينة بيتزا القمح الكامل.

ما يمكن صنعه من تلك المواد

عند التفكير بما يجب صنعه في المنزل من تلك المواد، على المرأة أن تضع في اعتبارها تحويل اللحوم والخضراوات إلى وجبات عن طريق تقطيعها وإضافتها إلى الحساء أو السلطات أو السندويشات، كما قد تتضمن الأفكار استخدام اللحوم والخضراوات على النحو التالي:

استخدامها كإضافات للسلَطات أو الحبوب المطبوخة مثل الأرز أو المعكرونة، أو حشوة التورتيلا، أو مكونات تحضير الشوربة، ثم الاستمتاع بها أو تجميدها لاستخدامها في المستقبل، أو ببساطة حفظ بقايا الطعام لتناولها كوجبة في وقت لاحق من الأسبوع.

إن البقاء في المنزل بسبب فيروس كورونا يمكن أن تجعل الأشخاص يتبنون سلوكيات غير صحية على غرار الشراهة، إذ إن هذه العزلة جعلتهم يشعرون بالملل ويبحثون عن أشياء يفعلونها في المنزل لقضاء الوقت والاستمتاع بالطعام، كصناعة الكعك المنزلي والمعكرونة الطازجة والبيتزا.

لذلك، توصي جراد بأهمية الاكتفاء بتناول كميات طعام تلبي حاجاتهم الغذائية، والأخذ بعين الاعتبار أن تناول ما يزيد عن الحاجة لا يعني تقوية الجسم، بل يمكن أن يؤثر سلبا على الصحة.

كما توصي بتناول حصة من الكربوهيدرات، وحصة من البروتينات البديلة (اللحوم والأسماك والبيض والجبن والبقوليات)، وتناول كميات جيدة من الخضراوات مع إعطاء الأفضلية للأغذية الطازجة، في ظل هذه الأوقات العصيبة.

كما يجب تعزيز جهازهم المناعي من خلال استهلاك العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتقليل من تناول البسكويت والوجبات الخفيفة واستبدالها بالأغذية الغنية بالفيتامينات والأوميغا 3، بالإضافة إلى الانتباه لتناول البقوليات، والتخفيف من استخدام المنتجات المصنعة في الأطباق.

إرشادات ما قبل التسوق

وما تدعو إليه جراد إلى ضرورة زيادة وعي المجتمع بأهمية التخطيط السليم الذي يعد عاملا مهما لتحسين الصحة وتوفير الوقت والمال لكل متسوق، من جهة.

وأيضا زيادة الوعي حول تناول وجبة صحية صغيرة مثل قطعة من الفاكهة قبل التسوق، ليس فقط لأنها تساعد على تقليل الشعور بالجوع، بل تساعد أيضا على شراء العناصر الغذائية الصحية، والتركيز على أخذ قسط كاف من النوم قبل الذهاب إلى التسوق حيث إن سوء أو قلة النوم لهما دور في عدم الترشيد الغذائي.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com