لماذا يعتقد المدير أن المرأة أقل إنتاجية في العمل؟
لماذا يعتقد المدير أن المرأة أقل إنتاجية في العمل؟ لماذا يعتقد المدير أن المرأة أقل إنتاجية في العمل؟
اهتماماتك

لماذا يعتقد المدير أن المرأة أقل إنتاجية في العمل؟

فوشيا - خاص

الرغبة في النجاح والتطور لا تتعلق بالجنس، فالمرأة والرجل على حد سواء يرغبان بتطوير مهاراتهما من أجل تحقيق أهدافهما المستقبلية.
لكن دراسة جديدة نشرت في مجلة "جورنال أوف كوميونيتي" الأمريكية، التي تعنى بشؤون العمل والأسرة، أثبتت أن أرباب العمل يفضلون غالباً توظيف الرجل  أكثر من المرأة. وحتى الترقية تكون في العادة للرجل أكثر من المرأة.
وذكر الباحثون الذين أجرو الدراسة أن فكرة التمييز بين الجنسين مازالت قائمة إلى يومنا هذا، وذكروا أن السبب هو متطلبات الأسرة والحياة لدى المرأة، والتي غالباً ما تكون لديها مسؤوليات أكبر من الرجل.

خرافات شائعة


جاءت الدراسة لتفضح عدد كبير من الخرافات حول الاختلافات الظاهرة بين الرجال والنساء، لتؤكد أهلية المرأة مثلها مثل الرجل لتتولى مناصب قيادية. ومن بين تلك الخرافات الشائعة:

  • يسود الاعتقاد بأن المرأة أضعف من الرجل، وبالتالي فإنها أقل مهارة منه، لهذا من الصعب أن تؤدي كل أنواع الوظائف.

  • يظن أرباب العمل أن مطالب الأسرة والأطفال تحد من إمكانية المرأة على إنجاز أعمال ومهام كثيرة، وأنهن غير قادرات على استثمار وقتهن في الحياة العملية أكثر.

  • يعتقد المديرون أن المرأة لا تستطيع التواجد في العمل لساعات متأخرة بسبب ارتباطها بحياتها الأسرية، ويعتبرون أن ذلك يقلل إنتاجيتها في العمل.



حقيقة الإنجاز


على العكس من تلك الخرافات، أثبتت الدراسة نفسها التي شملت نحو 10 آلاف موظف وموظفة، و7 شركات تتبع سياسات مختلفة بشأن توظيف المرأة وترقيتها، أن بعض الشركات التي تساوي بين النساء والرجال تنجح في تحقيق إنتاجية أكبر بسبب حفاظها على حماسة موظفيها، وتشجيع المرأة نحو التقدم والإنجاز.

إيلي صعب يكشف ذوق فيروز وأسرار علاقته بالنساء

محمد سلام يُبكي بيومي فؤاد على الهواء

"2024" الحلقة 3.. نادين نجيم في ورطة

"جودر" وياسر جلال حديث الجمهور.. ما السبب؟

"كوبرا" الحلقة 2.. محمد عادل إمام يسطو على بنك