ما قصة "الشّقة السريّة" التي توجد أعلى برج إيفل؟
ما قصة "الشّقة السريّة" التي توجد أعلى برج إيفل؟ما قصة "الشّقة السريّة" التي توجد أعلى برج إيفل؟

ما قصة "الشّقة السريّة" التي توجد أعلى برج إيفل؟

ربما يعلم كثيرون من مُحبي ديزني وورلد أن هناك جناحًا فاخرًا داخل قلعة سندريلا، لكنهم لا يعلمون أن هناك شقةً سريةً توجد أعلى برج إيفل، حيث قام رائد الأعمال، غوستاف ايفل، في بداية إنشاء البرج بتخصيص تلك الشقة التي صمّمها لنفسه كمخبأ خاص به، ولا يسمح لأي من زوار أو ضيوف البرج أن يصلوا إليها أو يدخلوها.

وما لا يعلمه الناس أيضًا هو أن تلك الشقة – الموجودة أعلى البرج – ربما تنافس الكثير من الأماكن الأخرى في أوروبا من حيث تقديمها أفضل إطلالة بكافة أنحاء القارة.

ولك أن تتخيلي  أنك تستيقظين في الصباح وأنت في شقة مميزة تتسم بأوراق حوائطها الملونة، خزائنها الخشبية وبيانو كبير الحجم، ومن ثم يمكنك تناول وجبة فطور مميزة تتكوّن من كرواسون وقهوة إسبريسو وتنظرين إلى أسفل حيث يوجد قصر دى تشايلو في ساحة بلاس دو تروكاديرو من على ارتفاع 305 مترات.

وقد تتصوّرين للوهلة الأولى أن ذلك هو السبب الذي كان في مخيلة غوستاف إيفل حين أمر فريقه المعاون أن يُشيّدوا له تلك الشقة السرية عام 1889، لكن الحقيقة هي أنه كان بحاجة لاستخدام تلك المساحة في جعل برجه لاعبًا أساسيًا دائمًا لأفق باريس.

وقد كان الهدف من وراء تشييد برج إيفل في البداية هو أن يكون معرضًا مؤقتًا لنقل القوة الصناعية في فرنسا إلى بقية أوروبا. وقد علم إيفل أن شروط بناء المشروع تعني أنه كان من المقرّر هدمه في العام 1909، وهو ما جعله يتواصل مع مجموعة من أبرز العلماء العالميين في محاولة لتزويد البرج بغرض علمي مشروع من شأنه أن يُنقذ البرج (الذي يحمل اسمه) من خطر التعرض للدمار أو الهدم.

ولدى اكتمال البرج، كانت تستخدم الشقة كمختبر للقياسات الجوية والملاحظات الفلكية وتجارب الفيزياء، وبعدها وجد إيفل الشريك المثالي، وهو الكابتن غوستاف فيري، الذي استعان بالبرج في إجراء تجارب التلغراف اللاسلكية للجيش الفرنسي عام 1903.

وقال الكاتب هنري غيرارد إن الشقة زُوِّدت بأبسط الديكورات التي تناسب العلماء الذين كانوا يجرّبون اختباراتهم بداخلها على عكس حداثة الحديد المطاوع والبراعة التكنولوجية التي يتميّز بها البرج. ومع هذا، فقد ظلّت شقة إيفل محتفظةً بخصوصيتها، ولم يكن يُقابل فيها غير بعض ضيوفه المقرّبين مثل توماس أديسون أحيانًا.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com