منها زيت الزيتون.. 5 طرقٍ لتنظيف من...

اهتماماتك

منها زيت الزيتون.. 5 طرقٍ لتنظيف منزلكِ بمنتجات طبيعية آمنة وفعّالة!

منتجاتُ التنظيف التي يتم شراؤها من المتجر يمكن أن تكون ضارةً بالبيئة وبصحتك، لذلك يمكن استخدام بدائل محلية الصنع مصنوعةٍ من منتجاتٍ مثل الليمون والخل، تعالج أصعب الحالات، وإليكِ خمس طرقٍ لتنظيف منزلك بشكل طبيعي. بخاخ الخل تُقدّم المدوّنة راشيل شتراوس نصائحَ للحصول على تنظيفٍ جيدٍ باستخدام مواد طبيعية في أقل مدةٍ من الوقت، وتقول: "إملأي زجاجة بخاخ نصفها بالخل والنصف الآخر بالماء، إذا كنتِ لا تحبين رائحة الخل، يمكنك إضافة زيوتٍ عطرية أساسية. أنا أحب استخدام مواد مثل الليمون لجعل سائل التنظيف منعشًا حقًا". وميّزةُ هذا البخاخ أنّه يمكنك استخدامه في 90٪ من أعمال التنظيف، يمكنك مثلًا تنظيف أسطح

منتجاتُ التنظيف التي يتم شراؤها من المتجر يمكن أن تكون ضارةً بالبيئة وبصحتك، لذلك يمكن استخدام بدائل محلية الصنع مصنوعةٍ من منتجاتٍ مثل الليمون والخل، تعالج أصعب الحالات، وإليكِ خمس طرقٍ لتنظيف منزلك بشكل طبيعي.

بخاخ الخل

تُقدّم المدوّنة راشيل شتراوس نصائحَ للحصول على تنظيفٍ جيدٍ باستخدام مواد طبيعية في أقل مدةٍ من الوقت، وتقول: "إملأي زجاجة بخاخ نصفها بالخل والنصف الآخر بالماء، إذا كنتِ لا تحبين رائحة الخل، يمكنك إضافة زيوتٍ عطرية أساسية. أنا أحب استخدام مواد مثل الليمون لجعل سائل التنظيف منعشًا حقًا".

وميّزةُ هذا البخاخ أنّه يمكنك استخدامه في 90٪ من أعمال التنظيف، يمكنك مثلًا تنظيف أسطح العمل وطاولة الطعام والمغسلة ومواقد السيراميك والحمامات والمرايا، كما يمكن استخدام الخل لإزالة الترسبات من الغلاية، إذ يمكنك وضعه داخلها وتركها تغلي بعض الوقت.

زيت الزيتون لتلميع الأثاث

تقول مادلين أوليفيا مؤلفة كتاب "الحد الأدنى من الحياة: كيف تُبسّط حياتك وتعيش بشكل مستدام": "زيت الزيتون بديلٌ طبيعيٌ مذهل لتلميع الأثاث، ضعي بعضًا منه على قطعة قماش، وقومي بتلميع سطح الأثاث بلطف، ثم اتركية ليجف".

وتُضيف: "يمكنك إضافة عصير الليمون للحصول على رائحة منعشة، وأقترح أن تعصري ليمونةً واحدةً لكل ربع كوب زيت زيتون".

اكتشفي صابون القشتالة castile soap

img

تقترح أوليفيا استخدام صابون القشتالة لأنّه غير سام وقابلٍ للتحلل، إذ تقول: "يمكنك استخدام هذا الصابون بإضافته إلى منظفات الغسيل أو الصحون أو صابون اليد أو منظف الأرضيات أو حتى الشامبو".

وتُضيف: "بالنسبة للغسيل السائل، امزجي أربعة أجزاء من صابون قشتالة مع كمية من الماء في وعاء مختلف، بالنسبةِ للأرضيات اللامعة، أضيفي ربع كوب من الخل إلى دلو من الماء الساخن، وأضيفي كمية وافرة من صابون القشتالة".

بيكربونات الصوديوم السائبة

img

تعملُ بيكربونات الصوديوم بثلاث طرق، فهي تزيل الروائح الكريهة (وضع وعاء صغير منها في الثلاجة يمتص الروائح الكريهة)، وهي تفور عندما تبتل، وتخترق الدهون؛ عندها يمكن إزالة الدهون بلطف.

كما أنَّ بيكربونات الصوديوم ممتازةٌ لتنظيف الحمامات، وبالنسبة إلى الأخير، قد تظل بعض الرواسب لذلك رُشّي بعض الخل لتلميع الصنابير.

وتأتي منظفات الفرن ومزيلات التصريف مرفقةً بالتحذيرات الصحية، وهي تحذيراتٌ ترافق جميع منتجات التنظيف. ومع ذلك، يمكنك معالجة هذه المشكلات باستخدام بيكربونات الصوديوم.

وعندما يبرد الفرن ولكن لا يزال دافئًا، قومي برش طبقةٍ سميكةٍ من بيكربونات الصوديوم على أرضية الفرن، وأضيفي القليل من الماء واتركيه لمدة نصف ساعة، وكل الدهون ستختفي. 

وبالنسبة للمصارف والبالوعات، قومي برشِّ بعض بيكربونات الصوديوم في الأسفل، ثم صُبّي بعض الخل، وستبدأ المواد في التفاعل وإزالة الرواسب.

محاربة العفن بزيت شجرة الشاي والخل

لمعالجة العفن والتعفن، يُنصح بتعبئة زجاجة بخاخ بالخل الأبيض وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، وتركها على الأسطح المطلوب تنظيفها لمدة 30 دقيقةً، ثم اغسليها بقطعة قماش مُبللة بماء دافئ.