"فيسبوك" يكشفُ عنكِ أكثر مما تعتقدي...

اهتماماتك

"فيسبوك" يكشفُ عنكِ أكثر مما تعتقدين.. وهكذا يتوصّل لحالتكِ الصحية!

توصّل باحثون في دراسة علمية جديدة إلى أن الحساب على "فيسبوك" يُمكنه أن يكشف الكثير عن الحالة الصحيّة للمستخدمين. وقام الباحثون بتحليل ملفات تعريف الأشخاص على فيسبوك، بعد تمكنهم من التنبؤ بـ21 نوعًا من الحالات الطبية التي تتراوح بين الحمل واضطرابات الجلد. واتّضح لدى الباحثين في دراستهم التي نقلتها "سي إن إن"، أن تحديثات حالة فيسبوك (status) كانت "فعالة بشكل خاص في التنبؤ بمرض السكري، وأمراض الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب والذهان". وجاءت هذه النتيجة بعد متابعة تحديثات 949،530 حالة فيسبوك، عبر 999 مشاركًا، كانت مشاركاتهم أطول من 500 كلمة. وربط الباحثون السجلات الطبية الإلكترونية للمرضى الذين وافقوا

توصّل باحثون في دراسة علمية جديدة إلى أن الحساب على "فيسبوك" يُمكنه أن يكشف الكثير عن الحالة الصحيّة للمستخدمين.

وقام الباحثون بتحليل ملفات تعريف الأشخاص على فيسبوك، بعد تمكنهم من التنبؤ بـ21 نوعًا من الحالات الطبية التي تتراوح بين الحمل واضطرابات الجلد.

واتّضح لدى الباحثين في دراستهم التي نقلتها "سي إن إن"، أن تحديثات حالة فيسبوك (status) كانت "فعالة بشكل خاص في التنبؤ بمرض السكري، وأمراض الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب والذهان".

img

وجاءت هذه النتيجة بعد متابعة تحديثات 949،530 حالة فيسبوك، عبر 999 مشاركًا، كانت مشاركاتهم أطول من 500 كلمة.

وربط الباحثون السجلات الطبية الإلكترونية للمرضى الذين وافقوا على المشاركة في الدراسة بمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وذلك لإجراء الدراسة.

كما حدّدوا اللغة التي يُتوقّع أن تشير إلى السلوك المميز أو أعراض بعض التشخيصات، على سبيل المثال، تم وضع علامة على المشاركات التي ذكرت كلمات "مشروب" أو "سكران" أو "قنينة" لتخلص إلى تعاطي الكحول.

غير أن الدراسة حذّرت من أن "قوة لغة التواصل الاجتماعي للتنبؤ بالتشخيص تثير أسئلة موازية بشأن الخصوصية وملكية البيانات".

وأكّد الباحثون أن شخصية المستخدمين وحالتهم العقلية وسلوكياتهم الصحية تنعكس على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، الخاصة بهم، وجميعها لها تأثيرات كبيرة على الصحة.