اهتماماتك

البقع العنيدة أفسدت ملابسكِ؟ لا تكترثي فهذا هو الحل

البقع العنيدة أفسدت ملابسكِ؟ لا تكت...

محتوى مدفوع

لا بدّ أنكِ واجهتِ مشكلة "البقع العنيدة"، وسببت لكِ القلق في الكثير من الأحيان، خصوصًا، إن كانت الملابس جديدة أو "غالية". لا تقلقي عزيزتي بعد اليوم.. هناك العديد من الطرق والنصائح يمكنك الاستعانة بها للتخلص من "البقع العنيدة"، تقدّمها لنا خبيرة الاقتصاد المنزلي سميرة كيلاني: للبقع العنيدة ومنع امتدادها، نحيط البقعة بحلقة من الفازلين، ونعالج البقعة من الخارج إلى الداخل وليس بالعكس.. نستعمل فرشاة أسنان قديمة ونطرق البقعة بدل الفرك. نقسم البقع إلى نوعين:  البقع البروتينية: وهي البقع الناتجة عن كل ما يخرج من الجسم مثل: الدم، اللبن، الاستفراغ.. ولها طريقة في المعالجة.  بقع التصبغات: مثل بقع الفواكه.. الطين.. العشب

لا بدّ أنكِ واجهتِ مشكلة "البقع العنيدة"، وسببت لكِ القلق في الكثير من الأحيان، خصوصًا، إن كانت الملابس جديدة أو "غالية".

لا تقلقي عزيزتي بعد اليوم.. هناك العديد من الطرق والنصائح يمكنك الاستعانة بها للتخلص من "البقع العنيدة"، تقدّمها لنا خبيرة الاقتصاد المنزلي سميرة كيلاني:

للبقع العنيدة ومنع امتدادها، نحيط البقعة بحلقة من الفازلين، ونعالج البقعة من الخارج إلى الداخل وليس بالعكس.. نستعمل فرشاة أسنان قديمة ونطرق البقعة بدل الفرك.

نقسم البقع إلى نوعين:

 البقع البروتينية: وهي البقع الناتجة عن كل ما يخرج من الجسم مثل: الدم، اللبن، الاستفراغ.. ولها طريقة في المعالجة.

 بقع التصبغات: مثل بقع الفواكه.. الطين.. العشب وغيرها.

وبإمكاننا تنظيف البقع في البيت، وبأرخص التكاليف وبمستحضر نجده عند الحاجة جاهزًا للاستعمال.

مستحضر معالجة البقع البروتينية: يتم خلط نصف كوب ماء مع نصف ملعقة صغيرة من دواء الجلي، بالإضافة لنصف ملعقة صغيرة أمونيا ويوضع هذا الخليط في علبة.

مستحضر علاج بقع التصبغات: نخلط في علبة نصف كوب ماء ونصف ملعقة من دواء الجلي، ونصف كوب خل، ونحتاج إلى علبة فيها ماء الأكسجين (هيدروجين بيروكسايد)، وعلبة فيها أمونيا وعلبة ثالثة فيها خل أبيض.

الأمونيا أو النشادر، ممكن أن نجدها عند محلات العطارة، وإذا كانت على شكل بودرة نحلها ببعض الماء (ملعقة صغيرة بودرة أمونيا وكوب ماء).

الطريقة: نحدّد نوع البقعة ونعالجها بالمستحضر المناسب، ونستعمل فرشاة أسنان قديمة، ونطرق البقعة ويفضل أن نضع تحت القطعة المتسخة صحنًا مثلًا، ونطرق عليه.

ثم نرش ماءً ونجفف البقعة، وبعدها نرش ماء الأكسجين، ثم نرش الأمونيا ونراقب البقعة وهي تزول ونكرر العملية عند الحاجة.

وهناك طرق أخرى لإزالة البقع، منها بقع الزيت أو الشحمة نزيلها بالصابون البلدي (الصابون النابلسي).

بقع الشاي والقهوة نزيلها عن جميع الأنسجة بمحلول البوراكس أو محلول النشادر، حيث يغمس النسيج في المحلول ثم في الماء.. أو تتم الإزالة بماء الصودا بحيث نفرك البقعة بالصودا، ثم نمسحها بفوطة نظيفة وبعد ذلك نغسلها كالعادة.

لإزالة بقع الصدأ عن المنسوجات القطنية فقط نستخدم عصير الليمون مع ملح الطعام وتعرض القطعة للضوء وتغسل ويكرر العمل حتى زوال البقعة.

بقع الحبر، نرش على البقعة "سبراي" الشعر، نترك القطعة لتجف ثم نغسلها كالمعتاد.. أو تزال بوضع القليل من اللبن (الزبادي) ويترك مدة 5 دقائق، وينبغي عدم غسل بقعة الحبر أولاً حتى لا تثبت ويصعب إزالتها، أما إذا كانت على النسيج الملون فتزول بعصير الليمون أو باستخدام البندورة (الطماطم) وتترك مدة ساعة ثم تغسل.

تتم إزالة اللبان عن الأنسجة القابلة للغسل باستخدام زلال البيض، ثم يغسل النسيج، أو يمكن وضع كيس الثلج على القماش.

لإزالة حرق المكواة عن جميع الأنسجة يغسل النسيج بالصابون والماء الساخن ويعرّض للضوء مدة طويلة.

اترك تعليقاً