اهتماماتك

ما لا تعرفينه عن أدوية الحساسية.. وما علاقتها بالوهم ؟!

ما لا تعرفينه عن أدوية الحساسية.. و...

على الرغم من أن الحساسية تصيب ملايين الأشخاص حول العالم، إلا أنها تظل غير مفهومة على الإطلاق. فالحساسية يمكن أن تتراوح ما بين الأذى الشديد الذي يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة، إلى تلك الحساسية التي يمكن أن تصيبك من أشياء صغيرة مثل التعرض لأشعة الشمس أو البصل.  أعراض الحساسية متنوعة جدا، ولهذا السبب نقضي الأيام ونحن نتساءل ما هي، وكيف تظهر، وكيف يمكننا أن نجد الراحة عند إصابتنا بها. هناك الكثير من الأدوية الرائعة لمعالجة الحساسية مثل بخاخ الأنف، والحبوب التي تريحك لمدة 24 ساعة دون الشعور بالنعاس، وحبوب أخرى تساعد على النوم، والأدوية التي تزيل الاحتقان. ولكن كيف

على الرغم من أن الحساسية تصيب ملايين الأشخاص حول العالم، إلا أنها تظل غير مفهومة على الإطلاق. فالحساسية يمكن أن تتراوح ما بين الأذى الشديد الذي يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة، إلى تلك الحساسية التي يمكن أن تصيبك من أشياء صغيرة مثل التعرض لأشعة الشمس أو البصل.

 أعراض الحساسية متنوعة جدا، ولهذا السبب نقضي الأيام ونحن نتساءل ما هي، وكيف تظهر، وكيف يمكننا أن نجد الراحة عند إصابتنا بها.

هناك الكثير من الأدوية الرائعة لمعالجة الحساسية مثل بخاخ الأنف، والحبوب التي تريحك لمدة 24 ساعة دون الشعور بالنعاس، وحبوب أخرى تساعد على النوم، والأدوية التي تزيل الاحتقان.

ولكن كيف تختارين الدواء المناسب لحالتك؟

                         

تقول سارينا ساولاني، المدير الطبي لمركز الحساسية والربو في شيكاغو: "إن اكتشاف الأدوية المناسبة لك هو محاولات طويلة وصعبة، فليس هناك دواء يناسب الجميع "وتوضح أن الأدوية المختلفة تناسب كل فرد بشكل مختلف، والنتائج تعتمد على عدد من العوامل مثل المنطقة التي تعيشين فيها وما إذا كنت تتناولين أدوية أخرى تؤثر على نظام المناعة لديك. والعثور على الدواء المناسب لك مهم. فالأدوية تعمل بالآليات نفسها، لكن أجسامنا نستجيب بشكل مختلف تبعا لما يسبب الأعراض وكيفية تعامل أجسامنا معها.

حبوب متشابهة... وتأثيرات مختلفة

مضادات الهيستامين ليست كلها متشابهة، لكنها قريبة من بعضها، وكل الحبوب المضادة للحساسية تعمل على مبدأ أساسي.

تحدث أعراض الحساسية بسبب تفاعل الجسم مع مواد مهيجة مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة، وإطلاق الجسم كميات كبيرة من مادة الهيستامين، الذي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وزيادة إنتاج المخاط وأشياء أخرى. تعمل مضادات الهيستامين وكأنها نوع من الهيستامين يرتبط بمستقبلات الهستاميندون كي ينشطها وبالتالي تمنع التأثيرات السيئة لها.

والفرق بين أدوية الحساسية المختلفة هو في كيفية قيام الجسم بتأييضها، فاختلاف عملية الأيض بين جسم وآخر قد يؤدي إلى تغير آثار الأدوية.

بخاخ الأنف يعمل بشكل أفضل

الشيء الوحيد الذي يعمل جيدا بالنسبة للجميع هي المكونات النشطة في بخاخات الأنف المضادة للحساسية، وعلى الرغم من أنها تستغرق وقتًا أطول لتصبح فعالة بشكل كامل، إلا أنها تتحكم في الأعراض بشكل أفضل على المدى الطويل.

ما تعتقدين أنه فعال... سيكون فعالا

من المهم جدا الإشارة إلى أن التأثير الوهمي لأدوية الحساسية قوي جدا لكافة.وكل الدراسات التي أجريت على علاجات الحساسية وجدت أن تأثير الدواء الوهمي يظل موجودا حتى لو عرف المرضى أنهم تناولوا دواء وهميا.

هذا لا يعني أن الحساسية مجرد وهم  في رأسك، لكنه يعني أن أفكارك أكثر قوة مما تعتقدين. إذا كان كوكتيل الحساسية الحالي يبدو عديم الفائدة، فقد يساعد تغيير النوع على الشعور بالراحة.

اترك تعليقاً