اهتماماتك

تقنية جديدة لدق "أوشام حية" بالطباعة الثلاثية !

تقنية جديدة لدق "أوشام حية" بالطباع...

توصل باحثون أمريكيون إلى تقنية جديدة في مجال الطباعة الثلاثية تتيح لهم تطوير "أوشام حية" مؤقتة. وأوضح الباحثون بهذا الصدد، أنّ تلك التقنية ترتكز على حبر مصنوع من خلايا حية مبرمجة وراثيا، يمكنها أنْ تضيء استجابة لمختلف المحفزات. ولفت الباحثون الذين توصلوا لتلك التقنية من خلال بحوثهم التي أجروها بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إلى أنه من الممكن استخدام تلك الأوشام الحية في الكشف مثلا عن المواد الكيميائية البيئية، أو التغييرات في درجة الحموضة ودرجة الحرارة. وقال الباحثون، إنّ كل وشم عبارة عن لاصقة شفافة مبطنة بخلايا بكتيرية مطبوعة على شكل شجرة، وتكون أفرعها  مصنوعة من خلايا حساسة لمكونات ومواد كيميائية مختلفة،

توصل باحثون أمريكيون إلى تقنية جديدة في مجال الطباعة الثلاثية تتيح لهم تطوير "أوشام حية" مؤقتة. وأوضح الباحثون بهذا الصدد، أنّ تلك التقنية ترتكز على حبر مصنوع من خلايا حية مبرمجة وراثيا، يمكنها أنْ تضيء استجابة لمختلف المحفزات.

ولفت الباحثون الذين توصلوا لتلك التقنية من خلال بحوثهم التي أجروها بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إلى أنه من الممكن استخدام تلك الأوشام الحية في الكشف مثلا عن المواد الكيميائية البيئية، أو التغييرات في درجة الحموضة ودرجة الحرارة.

وقال الباحثون، إنّ كل وشم عبارة عن لاصقة شفافة مبطنة بخلايا بكتيرية مطبوعة على شكل شجرة، وتكون أفرعها  مصنوعة من خلايا حساسة لمكونات ومواد كيميائية مختلفة، وبمجرد أن يتم تعريض هذا الوشم للمادة الكيميائية ذات الصلة، فإنه يضيء على الفور، بحسب ما ذكرته بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

اترك تعليقاً