اهتماماتك

تعرفي على أبرز التغيرات التي تحدث عند تقدمك في السن

تعرفي على أبرز التغيرات التي تحدث ع...

محتوى مدفوع

حين نتقدم في العمر تتغير فينا أشياء كثيرة، ونتفاجأ بها لأن أحدا لم ينبهنا لذلك. خبيرة التجميل فاليري مونرو تعرض بعضاً من أهم التغيرات التي تحدث لك عند تقدمك في السن وكيف تتعاملين معها. زيادة شعر الوجه رغم أن نسبة قليلة من النساء لديهن بعض الشعر الخفيف في الذقن وأعلى الشفتين، إلا أنه مع التقدم بالعمر ينخفض مستوى هرمون الإستروجين وهو ما يؤدي إلى نمو الشعر على الوجه وخاصة في المنطقة فوق الفم وأسفل الذقن. إذا ظهرت لديك بعض الشعيرات في هذه المناطق لا تزيليها إلا إذا كانت واضحة جدا للعيان، ومن الأفضل حلاقتها وليس إزالتها بالسكر حتى لا تصبح

حين نتقدم في العمر تتغير فينا أشياء كثيرة، ونتفاجأ بها لأن أحدا لم ينبهنا لذلك. خبيرة التجميل فاليري مونرو تعرض بعضاً من أهم التغيرات التي تحدث لك عند تقدمك في السن وكيف تتعاملين معها.

زيادة شعر الوجه

رغم أن نسبة قليلة من النساء لديهن بعض الشعر الخفيف في الذقن وأعلى الشفتين، إلا أنه مع التقدم بالعمر ينخفض مستوى هرمون الإستروجين وهو ما يؤدي إلى نمو الشعر على الوجه وخاصة في المنطقة فوق الفم وأسفل الذقن.

إذا ظهرت لديك بعض الشعيرات في هذه المناطق لا تزيليها إلا إذا كانت واضحة جدا للعيان، ومن الأفضل حلاقتها وليس إزالتها بالسكر حتى لا تصبح البصيلات أقوى أو تظهر مكانها بعض البثور. وأفضل طريقة للتخلص منها نهائيا هي إزالتها شعرة شعرة بطريقة "الإلكتروليسيز".

يصبح شعر الرأس أقل كثافة وحيوية

حوالي نصف النساء في الفترة التي تلي انقطاع الدورة الشهرية يلاحظن أن الشعر يصبح خفيفا وأقل حيوية، لكن عليك أولا فحص إفرازات الغدة الدرقية ومستوى الحديد في الدم. إذا كانت نتائج هذه الفحوص جيدة فمن المؤكد أن الأمر يعود لانخفاض مستوى هرمون الإستروجين الذي يعمل على حماية الشعر. وفي هذه المرحلة يصبح معدل نمو الشعر أيضا أقل من السابق. يمكن استعمال بعض المستحضرات التي تساعد على تقوية الشعر لمدة ثلاثة أشهر وإن لم تعط أي نتائج توقفي عن استعمالها.

للتخفيف من هذه المشكلة غيري قليلا في تسريحتك. لا تجعلي فرق الشعر في المنتصف بل حاولي رد شعرك إلى الخلف واتركيه ينساب بصورة طبيعية على أحد الجانبين وسيبدو أكثف.

يصبح حاجباك أقل كثافة

إذا فقد حاجباك كثافتهما مع التقدم في السن فربما تفكرين بعملية زرع الشعيرات في الحاجبين، لكن لهذه العملية نتائج غير سارة في معظم الأحيان. ومن الأفضل معالجة الوضع عن طريق استخدام قلم للحواجب أو نوع من البودرة الخاصة بذلك على أن يكون اللون أقل درجة من لون شعرك.

أنفك وأذناك تبدوان أكبر حجما

هذه حقيقة علمية ثابتة، الأنف والأذنان تصبحان أكبر حجما كلما تقدمنا في السن. ويرجع السبب إلى أن الأنف يحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية، وهذه الغدد لديها معدل دوران خلايا مرتفع وبالتالي تصبح إمكانات نموها أكبر.

هذا النمو أمر لا يمكن وقفه، لكن من الممكن الحد منه باتباع النصائح التالية: تجنبي قضاء فترات طويلة في الشمس، وتوقفي عن التدخين، وانتبهي للحفاظ على وزن ثابت، ومن الضروري المداومة على استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين.

تتقلص اللثة وتبرز الأسنان

تتدهور اللثة وتبدأ بالتقلص بعيدا عن الجزء الذي يشكل التاج من الأسنان فتبدو الأسنان أكبر. وكما يفقد الجلد الكولاجين، تفقد أنسجة اللثة كتلتها. أفضل تدبير وقائي هو الحفاظ على اللثة خالية من البكتيريا باستخدام الفرشاة والخيط مرتين يوميا لأن البكتيريا تسبب أمراض اللثة. أيضا يمكنك فرك اللثة بفرشاة قوية لتجنب ذلك.

تبرز الأوردة وتظهر البقع على اليدين

للتخفيف من حدة هذه المشكلة، عليك استخدام نفس كريمات مكافحة الشيخوخة التي تستخدمينها لوجهك، وإذا كنت ستقضين وقتا طويلا في الخارج لا تنسي استخدام الكريمات المضادة للشمس. بالنسبة للمجوهرات يمكنك ارتداء خاتم كبير من الذهب الوردي المصقول فهو يضفي إشراقة على اليدين. إذا كانت البقع مزعجة جدا بإمكانك معالجتها بالليزر.

بعض المتاعب مع القدمين

الجميع سوف يفقدون بعض المرونة في الأنسجة رخوة الأوتار والأربطة في أقدامهم، ما يؤدي إلى زيادة الضغط على العظام، وهذا يسبب تغير شكلها وظهور نتوءات في العظمة عند إبهام القدم.

هذه العظمة تكون أكثر بروزا عند النساء اللواتي يلبسن الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي لسنوات طويلة لذلك لا ترتدي الكعب العالي إلا إذا كنت مضطرة لذلك وفي أضيق الحدود.

إذا كانت العظمة البارزة عند الإبهام مؤلمة ومزعجة عليك استشارة طبيب مختص بتقويم العظام لمنع المشكلة من التفاقم. حاولي الاهتمام بأظافر قدميك وطلائها بلون جميل فذلك سوف يشجعك على ارتداء صنادل مفتوحة تتيح لقدميك التنفس.

اترك تعليقاً