اهتماماتك

هل هناك علاقة بين الملح والدخول المتكرر للمرحاض ليلاً ؟

هل هناك علاقة بين الملح والدخول الم...

محتوى مدفوع

يعاني الكثير من الناس من تكرار دخولهم دورة المياه ليلاً، ما يضطرهم للاستيقاظ من النوم عدة مرات، فيسبب لهم ذلك العديد من المتاعب والإجهاد وعدم التركيز بالعمل في اليوم التالي. نورد لكِ المزيد من التفاصيل ورأي الأطباء في هذا الصدد، وفقاً لما نُشر في صحيفة "بي بي سي" الإنجليزية. بداية الاسم العلمي لهذه المشكلة هو "الليكتوريا" وتؤثر بشكل كبير في أولئك الذين يزيد عمرهم عن 60 عامًا، فتسبب لهم الحرمان من النوم إلى جانب العديد من المشكلات، وقد كشفت دراسة  شملت 300 متطوع أن هناك علاقة وطيدة تربط بين كمية الملح وكثرة التبول ليلاً، حيث ثبت أنه كلما انخفضت كميات الملح في

يعاني الكثير من الناس من تكرار دخولهم دورة المياه ليلاً، ما يضطرهم للاستيقاظ من النوم عدة مرات، فيسبب لهم ذلك العديد من المتاعب والإجهاد وعدم التركيز بالعمل في اليوم التالي.

نورد لكِ المزيد من التفاصيل ورأي الأطباء في هذا الصدد، وفقاً لما نُشر في صحيفة "بي بي سي" الإنجليزية.

بداية الاسم العلمي لهذه المشكلة هو "الليكتوريا" وتؤثر بشكل كبير في أولئك الذين يزيد عمرهم عن 60 عامًا، فتسبب لهم الحرمان من النوم إلى جانب العديد من المشكلات، وقد كشفت دراسة  شملت 300 متطوع أن هناك علاقة وطيدة تربط بين كمية الملح وكثرة التبول ليلاً، حيث ثبت أنه كلما انخفضت كميات الملح في الطعام قلت كمية التبول ليلاً بشكل ملحوظ.

وينصح الأطباء في المملكة المتحدة باتباع نظام غذائي يساعد على تقليل تلك الأعراض المزعجة، وفي السياق ذاته قدم باحثون من جامعة ناجازاكي النتائج التي توصلوا إليها إلى الجمعية الأوروبية لمؤتمر المسالك البولية في لندن، مشيرين إلى أن من يعانون من تناول الملح بكمية كبيرة يفتقدون النوم لنحو ثلاثة أشهر، مؤكدين أن الحل هو تقليل الملح في نظامهم الغذائي، وبالتالي كانت النتيجة انخفاضا في عدد مرات دخولهم المرحاض إلى مرة واحدة فقط.

وقال المشرف على الدراسة الدكتور ماتسو توموهيرو، إن هناك حاجة ماسة إلى عمل دراسات أكثر لتأكيد الروابط بين كمية الملح والتبول المتكرر أثناء الليل، من أجل مساهمة النتائج في مساعدة الناس، لاسيما كبار السن.

ومن جانبه أوضح البروفيسور ماركوس دريك، خبير سلس البول الليلي في جامعة بريستول قائلاً: "لا تعد كمية الملح الذي يتناوله الناس سببًا عامًا للتبول الليلي، وعادة ما يركز الأطباء على عدد المرضى الذين يشربون المياه مباشرة قبل النوم، وتأثير ذلك على مشكلات المثانة والبروستاتا لدى الرجال، وبالتالي يضطر الرجال أكثر من النساء بنسبة الضعف إلى الاستيقاظ ليلاً لتفريغ المثانة، وبشكل خاص عند كبار السن".

هناك سبب آخر وهو أن غدة البروستاتا عند الرجال غالبًا ما تنمو مع التقدم في السن، والنتيجة أن تضغط البروستاتا على الأنبوب الذي يمر به البول قبل الخروج من الجسم، ما يزيد من الحاجة إلى التبول المتكرر.

وليس ذلك فحسب، حيث تٌعد "الليكتوريا" علامة على وجود مشكلات أخرى مثل مرض السكري، وأمراض القلب أو توقف التنفس أثناء النوم، وينصح لتجنب هذه المشكلة ألا تتعدى كمية الملح 6 غرامات يوميا للبالغين، و2 غرام للأطفال أقل من ثلاث سنوات و تصل إلى 5 غرامات للأطفال في سن العاشرة. كما يُنصح بتقليل الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح مثل الخبز والحبوب ولحم الخنزير المقدد والجبن ورقائق البطاطس وصلصة المعكرونة.

اترك تعليقاً